القـــياس النفسي

اهلا وسهلا بالزوار الكرام يسرنا ان تنضموا الى الأســره النفسيه عن طريق التسجيل والمشاركات او المساهـــــمات
القـــياس النفسي

مــــوقــــع عراقي يهتم بالقياس النفسي والاختبارات النفسيه والعلوم النفسيه والتربويه بأاشراف الاستاذ المساعد الدكتور عبدالــحسيــن رزوقي الجبـــوري


    ورقة عمل معايير وآلية تقويم المعلم

    شاطر
    avatar
    د.عبد الحسين الجبوري
    Admin

    عدد المساهمات : 118
    تاريخ التسجيل : 24/03/2012
    الموقع : كلية التربية ابن رشد /جامعة بغداد

    ورقة عمل معايير وآلية تقويم المعلم

    مُساهمة  د.عبد الحسين الجبوري في الإثنين يونيو 04, 2012 9:22 am

    ورقة عمل معايير وآلية تقويم المعلم
    الباحث التربوي : عباس سبتي
    قدمت هذه الورقة إلى المؤتمر التاسع والثلاثين الذي نظمته جمعية المعلمين الكويتية في 21-22مارس 2010م
    المصطلحات :
    المعايير :
    ž عبارة أو جملة تربوية محددة تصف المتطلبات المعرفية أو المهارات التي يفترض أن يمتلكها الفرد أو يؤديها أو تؤديها جهة معينة,
    تقويم الأداء :
    عملية تساعد على تحليل وفهم أداء المعلم ومدى كفاءته للنهوض بأعباء المسئولية
    ملف إنجاز المعلم ( بورتفوليو ) :
    ž ويضم سيرته الذاتية وجميع أعماله وما أنجزه من مهام وأنشطة ودورات تدريبية ورخصة تعليم وخدمات قدمها للمدرسة والمجتمع والدولة
    ž ويسمى هذا الملف الصحيفة الوثائقية للمعلم أو ملف الإنجاز الاكتروني
    رخصة التدريس :
    ž عبارة تعرض المعلم إلى بعض الاختبارات لمعرفة درجة مستواه وأدائه في مجال عمله ، تمنح هذه الشهادة أو الرخصة للمعلمين الجدد بعد ممارسة عملية التدريس لمدة ستة أشهر أو سنة كاملة ، واجتياز اختبارات تحصيلية وأخرى عقلية واختبار اللغة الإنجليزية والمعلومات العامة ، وتتجدد هذه الرخصة كل خمس سنوات
    أهداف تقويم المعلم :
    - تحسين قدرات المعلم على التدريس
    - الحصول على معلومات يمكن الاستفادة منها في تحسين أداء المعلم ( الدورات التدريبية)
    - تطوير نظم الإشراف التربوي التي يمكن بناؤها لمتابعة أداء المعلم
    - توفير الحوافز المناسبة للمحافظة على مستويات الأداء واستمراريتها
    - يستخدم التقويم من أجل الترقية أو الحصول على العلاوات الدورية
    - يستخدم تقويم المعلمين في اختيار مديري المدارس والمشرفين التربويين
    - تقرير الأحقية للالتحاق ببرامج الدراسات العليا
    - للمفارنة بين بعض البرامج التعليمية للتعرف على فعاليتها ومدى تأثرها في الوصول إلى أهدافها بمستويات الأداء الفعلية للمعلمين القائمين على تنفيذها
    - إنهاء خدمة المعلم صاحب الأداء الضعيف
    منظومة تقويم المعلم :
    الإشراف الفني :
    على مستوى الوزارة وضع الخطة العامة للإشراف التربوي إدارة الإشراف على مستوى المناطق التعليمية والحصول على المعلومات واستخدامها لرسم سياسات الإشراف والتدريب واختيار المشرفين وتوفير المعلومات والاستفادة منها في التخطيط للمناهج وتقدير الاحتياجات السنوية للمعلمين
    هل توجد أساليب إشرافية لدى الإشراف الفني ؟؟
    الإدارة المدرسية :
    ž يعتمد المدير على نموذج \\\" تقويم كفاءة \\\" آخر السنة الدراسية لتقويم المعلم بعد الاتفاق مع الموجه الفني مع أخذ رأي المدرس الأول أحياناً
    القسم العلمي :
    ž ليس هناك خطة لمتابعة أداء المعلمين من قبل المدرس الأول في الغالب ولا نقصد هنا جدول لزيارة كل معلم في فصله ، وإنما نقصد من خلال هذه الزيارة هل يميز المدرس الأول بين معلم وآخر بين معلم مميز ومعلم غير مميز معلم ذو خبرة ومعلم جديد ؟
    ž هل هناك خطة تدريب للمعلمين يتبعها المدرس الأول ؟
    تقويم المعلم الطالب قبل تخرجه من كلية إعداد المعلم :
    ž هل يكفي فصل دراسي لتدريب المعلم الطالب قبل تخرجه ؟؟
    ž في الكويت يتولى الإشراف على الطلبة المعلمين عدة من المشرفين :
    ž المشرف الجامعي في كلية التربية بجامعة الكويت
    ž المشرف المتفرغ وقد يكون عددهم أثنان من كلية التربية الأساسية التابع لمكتب التربية العملية ، وقد يستعان بمشرف منتدب من المتقاعدين من المدرسين الأوائل أو من الموجهين الفنيين نتيجة لتزايد إعداد الطلبة المعلمين
    ž المشرف المحلي أو رئيس القسم بالمدرسة
    في دراسة لوضحي السويدي ( 1992) بجامعة قطر عن دور مشرف التربية العملية من خلال المهام التي يجب أن يمارسها أثناء قيامه بعملية الإشراف بمراحلها المختلفة ، وشملت العينة (34) مشرفاً ومشرفة للتربية العملية من مختلف التخصصات بكلية التربية بقطر و (284) من الطلبة والطالبات المعلمين ، وأشارت النتائج إلى أن جهود المشرفين لرفع الكفاءة المهنية للطلبة دون المستوى المطلوب
    جوانب النقص في تقويم المعلم :
    ž عدم الاستفادة من معلومات أو تقارير أداء المعلم
    ž محدودية مشاركة المعلم في نتائج التقويم
    ž غياب معايير التقويم
    ž محدودية أدوات التقويم
    ž عدم مشاركة المعلمين والطلاب وأولياء أمورهم في عملية التقويم
    رؤى وتطلعات في تقويم المعلم :
    ž تحددت كثير من المؤسسات التي تعنى بإعداد وتأهيل المعلمين عدد اً من المعايير التي ينبغي أن يبلغها المعلم وأن تكون الأساس في تأهيله والترخيص له بمزاولة المهنة كمعلم مؤهل وقادر على إدارة عمليات التعلم والتعليم المختلفة.
    ž ومن هذه المعايير ما يلي:
    ž المعيار الأول : مسؤولية المعلمين تجاه الطلاب وتجاه تعلمهم.
    ž المعيار الثاني: معرفة المعلمين التامة لموادهم التي يدرسونها، وأساليب تدريسها.
    ž المعيار الثالث: مسؤولية المعلمين عن قيادة وإدارة عمليات تعليم الطلاب في بيئة تعليمية إيجابية.
    ž المعيار الرابع: التقويم المستمر لتقدم الطلاب، وتحليل النتائج، وتكييف عملية التعليم من أجل تحسين مستوى التحصيل لدى الطلاب.
    ž المعيار الخامس: مسؤولية المعلمين عن التحسين والتطوير المهني المستمر.
    ž المعيار السادس: إظهار درجة عالية من الاحتراف.
    أدوات تقويم المعلم :
    ž في كثير من الدول النامية يعتمد تقويم المعلم على أداة واحدة وفي الغالب يقيم مرة واحدة في نهاية السنة الدراسية وكما هو عندنا في الكويت يوجد نموذج
    \\\" تقويم كفاءة المعلم \\\" لتقويم المعلم الطالب أو المعلم القديم ، لكن هناك أدوات تقويم المعلم كثيرة يمكن استخدام بعضها في عملية تقويم المعلم وأهمها :
    أدوات الملاحظة الصفية :
    ž التفاعل اللفظي وغير اللفظي
    ž ملاحظة المناخ العاطفي أو الاجتماعي
    ž التقويم الذاتي
    ž يقيم المعلم نفسه بأداة تقويم متضمنة ملف الإنجاز
    ž تقويم الأقران : يقيم المعلمون زميلهم في المهنة وهذا التقويم يستفيد منه المعلم للتعرف على نقاط القوة أو الضعف لديه
    ž تقويم الطلاب للمعلم : يقيم الطلاب خاصة في المرحلة الثانوية معلمهم
    ž تقويم أولياء أمور الطلاب للمعلم : استطلاع آراء هؤلاء الأولياء حول شخصية المعلم واستفادة الطلبة من أسلوبه ومعاملته لطلبته
    ž وتستخدم أكثر من أداة من هذه الأدوات في تقويم المعلم مع تقويم المشرفين التربويين المقيم وغير المقيم
    ž مقياس أداة قياس أداء \\\" الروبركس \\\" :
    ž يتكون هذا المقياس من : التخطيط والإعداد ، الكفاية العلمية والتربوية ، الشخصية ، تنفيذ الدرس ، الإنتاجية ، التنمية المهنية
    تجارب بعض الدول في تقويم المعلم :
    ž ألمانيا واليابان :
    ž يتم إعداد المعلم على مرحلتين : الأولى : حيث يقضي الطالب في مؤسسة الإعداد ويدرس المقررات العامة ومقررات الإعداد المهني وفترة التربية العملية ما بين 3-4 أسابيع متصلة ، من اجل تهيئة الطالب للتعرف على مهام التدريس وممارسة مهارة التدريس المصغر ، وبعد حصوله على الشهادة الجامعية لا يعمل كمعلم إلا بعد اجتياز المرحلة الثانية : وهي مرحلة تدريب متصل في إحدى المدارس ولمدة عام واحد في اليابان وعامان في ألمانيا ، ويعمل المعلم المتدرب تحت إشراف مباشر من أحد المعلمين بالمدرسة وأحد المشرفين من أعضاء هيئة التدريس بمؤسسة الإعداد وبعد النجاح في التربية العملية يتقدم الطالب للاختبارات اللازمة للتعيين
    المقترحات :
    ž آليات ومعايير جديدة لتقويم معلم المستقبل :
    ž أولاً : أهم المعايير التي نراها مناسبة لتقويم معلم المستقبل وبشكل مختصر :
    ž الصفات الشخصية ومهارات التدريس ، تنوع أساليب التدريس أي استخدام تعابير الوجه وحركات أعضاء الجسم والسير المنظم ( التنقل أو الحركة ) في الفصل إدارة الفصل ، إدارة الوقت ، التفاعل مع الطلبة ، ملف الإنجاز ، رخصة قيادة التعليم ، الرخصة الدولية للكمبيوتر ، تنوع أساليب تقويم الطلاب ، التقويم الذاتي ، استخدام الكمييوتر في عرض المادة العلمية وإنتاج الوسائل التعليمية ، التنمية الذاتية ، استخدام معايير الجودة الشاملة ، استخدام برامج كشف المواهب والإبداع وبرامج تنمية المواهب الإبداع لدى الطلاب
    ثانياً :تقويم الطالب المعلم :
    1. إشراك الطالب المعلم في عملية التقويم من خلال التدريب على صياغة معايير التقويم أو بناء أدوات التقويم أو تقويم نفسه أو تقويم أقرانه له
    2. أن يخصص سنة خامسة في كلية الإعداد على تدريب الطالب المعلم على أساليب التعليم والتعلم وإدارة الفصل في إحدى المدارس الحكومية بواقع فصل دراسي أول وإحدى المدارس الأجنبية الخاصة المميزة في فصل دراسي ثاني ....
    3. أن يحصل المعلم بعد فترة التدريب على رخصة قيادة التعليم قبل أن يعين معلماً بصفة رسمية
    4. يقوم الطالب المعلم المشرف الخارجي باستخدام عدة أدوات تقويم ويزوره كل أسبوع مرة واحدة على الأقل
    5. يقويم الطالب المعلم المشرف المحلي أيضا باستخدام عدة أدوات تقويم بعد حضور الطالب دروس نموذجية ومميزة في الفصول
    6. يكتب الطالب المعلم تقارير عن ملاحظاته أثناء تدريبه في المدرستين الحكومية والخاصة وما استفاده وتوضع هذه التقارير في ملف إنجازه
    1. رخصة قيادة التعليم تمنح للمعلم بعد اجتياز الاختبارات اللازمة ، وتكون هذه الرخصة من ضمن الآلية لتقويم المعلم
    2. بناء الملف الإنجازي سواء العادي أو الالكتروني من قبل المعلم ويعد هذا الملف من المعايير التي يقوم المعلم
    3. إجراء البحوث أو الدراسات كل سنة يقدم المعلم دراسة أو تقرير عن مشكلة تربوية واجهها وإيجاد الحلول لها
    4. كل سنة أو سنتين يلتحق المعلم بدورة تدريبية لتقوية جوانب الضعف لديه أو مواكبة ما استجد في عالم التربية
    5. يدرب المعلم على تصميم أداة التقويم الذاتي ليقيم نفسه كل شهر وتعرض نتائج هذا التقويم على الموجه الفني ومدير المدرسة والمدرس الأول للتعرف على جوانب القوة والضعف في المعلم
    6. على التوجيه الفني أن ينوع في أساليب الإشراف التربوي حسب كل معلم وحسب كل طريقة تدريس أو أسلوب تعلم من أجل تدريب المعلمين على كل ما هو جديد في عالم التربية باستخدام أسلوب التدريس المصغر
    7. يقيم مدير المدرسة المعلم من الناحية الإدارية ، مع استشارته في الناحية الفنية من قبل الموجه الفني أو المدرس الأول
    8. على المشرف المحلي أو المدرس الأول استخدام عدة أدوات تقويم وبصفة مستمرة طوال السنة وليس مرة واحدة في نهاية السنة الدراسية فقط ، سواء المعلم الجديد أو المتدرب أو المعلم القديم ، يقدم المدرس الأول خطة تدريب سنوية لمعلميه داخل المدرسة


    [i]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يونيو 28, 2017 8:26 pm