القـــياس النفسي

اهلا وسهلا بالزوار الكرام يسرنا ان تنضموا الى الأســره النفسيه عن طريق التسجيل والمشاركات او المساهـــــمات
القـــياس النفسي

مــــوقــــع عراقي يهتم بالقياس النفسي والاختبارات النفسيه والعلوم النفسيه والتربويه بأاشراف الاستاذ المساعد الدكتور عبدالــحسيــن رزوقي الجبـــوري


    الذكاء الناجح وعَلاقته باستراتيجيات ماوراء المعرفة لدى طلبة المرحلة الإعدادية فاطمة مدحت ابراهيم 2012 م

    شاطر
    avatar
    د.عبد الحسين الجبوري
    Admin

    عدد المساهمات : 118
    تاريخ التسجيل : 24/03/2012
    الموقع : كلية التربية ابن رشد /جامعة بغداد

    الذكاء الناجح وعَلاقته باستراتيجيات ماوراء المعرفة لدى طلبة المرحلة الإعدادية فاطمة مدحت ابراهيم 2012 م

    مُساهمة  د.عبد الحسين الجبوري في الأربعاء نوفمبر 28, 2012 12:25 am

    الذكاء الناجح وعَلاقته باستراتيجيات ماوراء المعرفة لدى طلبة المرحلة الإعدادية

    ملخص رسالة تقدمت بها فاطمة مدحت ابراهيم
    إلى مجلس كلية التربية/ابن رشد بجامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل شهادة ماجستير آداب في علم النفس التربوي بإشراف الأستاذ الدكتور عبدالأمير عبود الشمسي 2012 م


    الملخـــــــــص

    يستهدف البحث الحالي تعرف الذكاء الناجح واستراتيجيات ماوراء المعرفة لدى طلبة المرحلة الإعدادية, ودلالة الفروق في هذا الذكاء والاستراتيجيات بحسب متغيري الجنس والتخصص الدراسي، فضلاً عن تعرف العَلاقة ذات الدلالة الإحصائية بين الذكاء الناجح واستراتيجيات ماوراء المعرفة.

    وقد تبنت الباحثة اختبار "ستيرنبرغ الثلاثي للقدرات" لقياس الذكاء الناجح المُكيف على البيئةِ العراقية من قبل الباحثة (العزاوي,2008)، فضلاً عن بناء مقياس لقياس استراتيجيات ماوراء المعرفة للفئة المستهدفة في البحث الحالي. وتحققت الباحثة من الخصائص القياسية للأداتين. وقد بلغت عينة التطبيق النهائي (400) طالباً وطالبة، بواقع (208) طالباً, و(192) طالبة من طلبة المرحلة الاعدادية في محافظة بغداد، والذين أُختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية. وبعد تطبيق أداتي البحث وتحليل البيانات إحصائياً باستعمال الوسائل الإحصائية الآتية: الاختبار التائي لعينة واحدة, وتحليل التباين الثنائي, ومعادلة شيفيه للمقارنات البعدية المتعددة, ومعامل ارتباط بيرسون, والاختبار التائي لدلالة معاملات الارتباط, توصلت الباحثة إلى النتائج الآتية:


    1. أفراد العينة كلها, فضلاً عن الذكور والإناث وطلبة التخصصين العلمي والأدبي من أفراد العينة يمتلكون القدرات الثلاثة (التحليلية, والعملية, والإبداعية) المُكونة للذكاء الناجح.
    2. لا أثر لمتغيري الجنس والتخصص الدراسي في القدرات التحليلية والعملية والإبداعية, فضلاً عن أنه لا يظهر تفاعل بين متغيري الجنس والتخصص الدراسي في القدرات الثلاثة, مما يعني ان لا تأثيرات مختلفة لمتغيري الجنس (بنوعيه) والتخصص الدراسي بمستويهِ المختلفين في القدرات الثلاث.

    3. أفراد العينة كلها من طلبة المرحلة الاعدادية لايستعملون أي استراتيجية من استراتيجيات ماوراء المعرفة (التخطيط, والمراقبة والضبط, والتقييم).

    4. الطلبة الذكور من أفراد العينة يستعملون استراتيجية التخطيط بدرجة متوسطة, إلا أنهم لايستعملون استراتيجيتي المراقبة والضبط, والتقييم, أما الإناث فلا يستعملن استراتيجيات ماوراء المعرفة الثلاثة.

    5. إن طلبة التخصص العلمي يستعملون استراتيجيتي التخطيط والتقييم ولايستعملون استراتيجية المراقبة والضبط, في حين إن طلبة التخصص الأدبي لايستعملون استراتيجيات ماوراء المعرفة الثلاثة.

    6. يوجد أثر لمتغيري الجنس والتخصص في استعمال استراتيجيات ماوراء المعرفة, إذ كان الطلبة الذكور, وطلبة التخصص العلمي يستعملون استراتيجيات ماوراء المعرفة أكثر من أقرانهم الإناث ومن طلبة التخصص الأدبي, فضلاً عن أنه لايوجد تفاعل بين هذين المتغيرين في استعمال استراتيجيات ماوراء المعرفة.

    7. لاترتبط القدرات الثلاثية (التحليلية, والعملية, والإبداعية)المكونة للذكاء الناجح باستراتيجيات ماوراء المعرفة (التخطيط, والمراقبة والضبط, والتقييم) تبعاً لمتغيري الجنس والتخصص, ماعدا العَلاقة الإيجابية الدالة إحصائياً مابين القدرتين العملية والإبداعية (كلاً على انفراد) باستراتيجية التخطيط لدى طلبة التخصص العلمي.


    واستناداً إلى هذه النتائج تقدمت الباحثة بمجموعةٍ من التوصياتِ والمقترحات .


















      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 15, 2017 12:38 pm