القـــياس النفسي

اهلا وسهلا بالزوار الكرام يسرنا ان تنضموا الى الأســره النفسيه عن طريق التسجيل والمشاركات او المساهـــــمات
القـــياس النفسي

مــــوقــــع عراقي يهتم بالقياس النفسي والاختبارات النفسيه والعلوم النفسيه والتربويه بأاشراف الاستاذ المساعد الدكتور عبدالــحسيــن رزوقي الجبـــوري


    عادات الاستذكار وعلاقتها بالحاجة إلى المعرفة والتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة الباحثة: سهام عريبي زايد سدخان 2012

    شاطر

    د.عبد الحسين الجبوري
    Admin

    عدد المساهمات : 118
    تاريخ التسجيل : 24/03/2012
    الموقع : كلية التربية ابن رشد /جامعة بغداد

    عادات الاستذكار وعلاقتها بالحاجة إلى المعرفة والتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة الباحثة: سهام عريبي زايد سدخان 2012

    مُساهمة  د.عبد الحسين الجبوري في الخميس أبريل 12, 2012 4:07 am

    المستخلص
    أهداف البحث:
    يهدف البحث الحالي تعرف:-
    1- عادات الاستذكار لدى طلبة الجامعة.
    2- درجة الحاجة إلى المعرفة لدى طلبة الجامعة
    3- الفروق في عادات الاستذكار تبعاً لمتغيرات
    ا-الجنس (ذكور-إناث)
    ب-التخصص(علمي –أنساني)
    ج-الصف (الأول-الرابع).
    4- الفروق في الحاجة إلى المعرفة تبعاً لمتغيرات
    ا-الجنس (ذكور-إناث)
    ب- التخصص (علمي - أنساني).
    ج-الصف (الأول-الرابع).
    5-العلاقة بين عادات الاستذكار والحاجة الى المعرفة
    6-العلاقة بين عادات الاستذكار والتحصيل الدراسي
    7- العلاقة بين والحاجة إلى المعرفة والتحصيل الدراسي
    ولأجل تحقيق أهداف البحث تمت صياغة الفرضيات الآتية:-
    1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط استجابات الطلبة، والمتوسط الفرضي لمقياس عادات الاستذكار
    2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط استجابات الطلبة، والمتوسط الفرضي لمقياس الحاجة إلى المعرفة
    3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط استجابات الطلبة، على مقياس عادات الاستذكار ، وفقاً للمتغيرات الآتية:
    أ-الجنس (الذكور – الإناث).
    ب-التخصص (العلمي – الإنساني).
    جـ-الصف (الأول – الرابع).
    4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط استجابات الطلبة، على مقياس الحاجة إلى المعرفة وفقاً للمتغيرات الآتية:
    أ-الجنس (الذكور – الإناث).
    ب-التخصص (العلمي – الإنساني).
    جـ-الصف (الأول – الرابع).
    5-لاتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين عادات الاستذكار والحاجة إلى المعرفة
    6-لاتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين عادات الاستذكار والتحصيل الدراسي
    7-لاتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين الحاجة إلى المعرفة والتحصيل الدراسي
    وفيما يتصل بالإطار النظري فقد قدمت الباحثة عرضا للأطر والنماذج النظرية لكل من متغيرات البحث (عادات الاستذكار ، الحاجة إلى المعرفة ، التحصيل الدراسي). وتحقيقاً لأهداف البحث الحالي ، قامت الباحثة ببناء مقياس (عادات الاستذكار) ومقياس (الحاجة إلى المعرفة) ، وتم التحقق من صدق هذين المقياسين وتحليل فقراتهما إحصائيا بعد تطبيقهما على عينة تألفت من (350) طالباً وطالبة ،لاستخراج القوة التمييزية وصدق البناء لفقراتهما وتم حساب ثبات المقياسين بطريقة أعادة ألاختبار وطريقة الفاكرونباخ للاتساق الداخلي وبعد استكمال بناء المقياسين تم التطبيق النهائي على عينة البحث الرئيسة البالغ عددها(405) طالباً وطالبة من طلبة كليات جامعة بغداد في الصفين( الأول –الرابع) ومن كلا التخصصين (علمي – إنساني) ، وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا باستعمال عدد من الوسائل الإحصائية المناسبة ومنها (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، الدرجة المعيارية، الاختبار التائي لعينة واحدة، ولعينتين مستقلتين ، معامل ارتباط بيرسون وتحليل التباين الثلاثي، وبعد تحليل البيانات إحصائياً،توصلت الباحثة إلى عدد من النتائج الآتية:-
    1- إن عينة البحث من طلبة الجامعة يمتلكون عادات استذكار مرتبة بالتتابع (الفهم والاستيعاب، الاستدعاء، التقنيات، الاختبار، المراجعة، التنظيم)
    2- ان عينة البحث من طلبة الجامعة لديهم درجة مرتفع من الحاجة إلى المعرفة
    3- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في عادات الاستذكار بحسب متغير الجنس (الذكور – الإناث) وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في عادات (الفهم والاستيعاب، والاختبار، والتنظيم) بحسب متغير التخصص (علمي-إنساني) ولصالح التخصص العلمي. ، ولاتوجد فروق في عادات (الاستدعاء، التقنيات، المراجعة،) تبعاً لمتغير التخصص (علمي-إنساني) وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في عادات الاستذكار بحسب متغير الصف (الأول-الرابع).ولصالح الصف الرابع.
    4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الحاجة إلى المعرفة تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- إناث)، ولكن توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير التخصص (علمي –إنساني) ولصالح التخصص العلمي, وتبعاً لمتغير الصف (اول-رابع) لصالح الصف الرابع.
    5- أن العلاقة بين عادات الاستذكار والحاجة إلى المعرفة علاقة إيجابية ودالة إحصائياً.
    6- العلاقة بين عادات ألاستذكار والتحصيل الدراسي علاقة ايجابية ودالة إحصائياً.
    7- ان العلاقة بين والحاجة إلى المعرفة والتحصيل الدراسي علاقة إيجابية ودالة إحصائياً.
    - وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها في هذا البحث فإن الباحثة خرجت بعدد من التوصيات والمقترحات.




    عادات الاستذكار وعلاقتها بالحاجة إلى المعرفة والتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة
    الباحثة: سهام عريبي زايد سدخان
    اطروحة الدكتوراه/ فلسفة في علم النفس التربوي:
    كلية التربية - أبن رشد في جامعة بغداد
    إشراف الأستاذ الدكتور عبد الأمير عبود الشمسي
    2012

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يناير 24, 2017 6:56 am