القـــياس النفسي

اهلا وسهلا بالزوار الكرام يسرنا ان تنضموا الى الأســره النفسيه عن طريق التسجيل والمشاركات او المساهـــــمات
القـــياس النفسي

مــــوقــــع عراقي يهتم بالقياس النفسي والاختبارات النفسيه والعلوم النفسيه والتربويه بأاشراف الاستاذ المساعد الدكتور عبدالــحسيــن رزوقي الجبـــوري


    بناء اختبار تشخيصي محكي المرجع في المفهومات الأساسية لعلم النفس التربوي

    شاطر
    avatar
    د.عبد الحسين الجبوري
    Admin

    عدد المساهمات : 118
    تاريخ التسجيل : 24/03/2012
    الموقع : كلية التربية ابن رشد /جامعة بغداد

    بناء اختبار تشخيصي محكي المرجع في المفهومات الأساسية لعلم النفس التربوي

    مُساهمة  د.عبد الحسين الجبوري في السبت مارس 24, 2012 11:04 pm

    بناء اختبار تشخيصي محكي المرجع في المفهومات الأساسية لعلم النفس التربوي نسخة للطباعة


    الباحث: أ / حازم يحيى رزق ناجي
    الدرجة العلمية: ماجستير
    الجامعة: جامعة صنعاء
    الكلية: كلية التربية
    القسم: قسم علم النفس التربوي
    بلد الدراسة: اليمن
    لغة الدراسة: الإنجليزية
    تاريخ الإقرار: 2010
    نوع الدراسة: رسالة جامعية

    ملخص
    هدف البحث إلى: بناء اختبار تشخيصي محكي المرجع في المفهومات الأساسية لعلم النفس التربوي. وتكونت عينة البحث من مجموعتين وفقا لإجراءات هذا النوع من الاختبارات, مجموعة لم تتلقى تعليما في مقرر علم النفس التربوي تكونت من (34) طالبا وطالبة من طلبة قسمي الجغرافيا والتاريخ , ومجموعة تلقت تعليما في مقرر علم النفس التربوي تكونت من (34) طالب وطالبة من قسم اللغة الانجليزية- كلية التربية – صنعاء , وتم اختيار العينة بالطريقة ألقصديه.
    وقد اعتمد الباحث في بناء الاختبار على المنهج السيكومتري, بوصفة الأنسب في بناء الاختبارات والمقاييس, كما استخدم الباحث في المرحلة الأولى من مراحل بناء الاختبار (منهج تحليل المحتوى) وذلك من اجل تحليل المفهومات الأساسية لمقرر علم النفس التربوي.
    وتوصل الباحث إلى النتائج الآتية:
    1. تكون النطاق السلوكي للمفهومات الأساسية لمقرر علم النفس التربوي من(70) هدفا سلوكيا, تمت صياغتها وفق أربعه مستويات من تصنيف بلوم في المجال الذهني وهي: (التذكر, الفهم, التطبيق, التحليل). كما تكون الملف الاختباري من(70)فقرة اختبار, من نوع الاختيار من متعدد ذات الأربعبدائل, تقيس كل فقرة هدف سلوكي من أهداف الاختبار. واستخدم الباحث طريقة أنجوف في تحديد درجة قطع الاختبار فكانت تساوي=60%, وذلك وفقا لأراء خمسة محكمين من أساتذة القياس والتقويم وعلم النفس التربوي في كلية التربية صنعاء.


    Abstract
    "Constructing a Diagnostic Criterion- Referenced Test in the Basic Concepts of the Educational Psychology"
    The research aimed at Psychometric approach a diagnostic Criterion -Referenced Test in the basic Concepts of the educational psychology. The research sample consisted of two groups, according to the procedures of this type of tests, one of these two groups received a course in education Psychology, and the other group did not receive that course. Each group consisted of (34) students enrolled in the Faculty of Education - Sana’a University.
    Action research is used in the constructing the test as it is the most appropriate types of research in constructing tests and measurements. Content analysis is also used in deducting basic concepts of educational psychology.
    A number of results are achieved, from which:
    1. The behavioral domain of the basic Concepts of educational psychology is consisted of (70) behavior objectives. These objectives covered four levels of Bloom's Taxonomy of educational objectives: cognitive domain; i.e., knowledge, comprehension, application and analysis. The item file is consisted of (70) multiple – choice items
    With four alternatives. Each item is consisted to measure one of the behavioral objective. Angove's technique is used in determine a cut – off – point of the test, which was 70%. Five juries are involved in this procedure, who are lectures of measurement & evaluation and educational psychology at the Faculty of Educational – Sana'a University.
    2- Items' validity is accomplished in the light of relevancy of test items with objectives. Test reliability is, also, computed using consistency method by Kioder-Rigerdswn(20). The reliability coffined was (0.76) through administering the test to the Students who didn't study educational psychology , and reliability (0.78) from the students who studied this course . The value of stability coefficient according to the coefficient Livingstone (0.96) and that for the group that did not receive education, the group that received education has reached Livingstone coefficient (0.85)
    Carver's Coefficient is used in calculating the reliability of classification division of learning mastery, which reached (0.69).
    3- The results showed that the students severed weakness in learning mastery of the basic concepts of educational psychology, as most of them didn't reach the cut – off – point of learning mastery.
    In the light of the research results, the researcher gave a number of recommendations and suggestions, from which are:
    1- Make the workers in education more aware of the importance of Criterion – referenced tests and how to and use them.
    2- Construct Criterion – referenced tests and apply them in different educational fields and levels.





    2. تم التحقق من صدق فقرات الاختبار ومدى مطابقة كل فقرة للهدف الذي وضعت لقياسه. كما تحقق الباحث من ثبات الاختبار بطريقة التجانس باستخدام معادلة كودر-ريجاردسون(20). وقد بلغ معامل الثبات (0.76) من خلال تطبيقه على المجموعة التي لم تتلقى التعليم. أما بالنسبة للمجموعة التي تلقت التعليم فقد بلغ ثبات الاختبار (0.78). كما بلغت قيمة معامل الثبات وفق معامل ليفنجستون (0.96) وذلك بالنسبة للمجموعة التي لم تتلقى التعليم, أما المجموعة التي تلقت التعليم فقد بلغ معامل ليفنجستون(0.85), كما استخدم الباحث معامل ثبات كارفر لحساب ثبات قرار تصنيف الطلبة إلى متقنين وغير متقنين, والذي بلغ (0.69) وذلك للاختبار بشكل كلي.
    3. وأظهرت النتائج تدني مستوى إتقان الطلبة للمفهومات الأساسية في مقرر علم النفس التربوي بشكل عام, إذ أن نسبة كبيرة منهم لم تصل إلى مستوى الإتقان (منطقة القطع) المحددة في هذا البحث.
    وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات من بينها :
    1. توعية العاملين في الميدان التربوي بأهمية الاختبارات محكية المرجع وكيفية بنائها واستخدامها, وتطبيقها.
    2. بناء اختبارات محكية المرجع في مجالات ومستويات تربوية مختلفة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 15, 2017 12:31 pm