القـــياس النفسي

اهلا وسهلا بالزوار الكرام يسرنا ان تنضموا الى الأســره النفسيه عن طريق التسجيل والمشاركات او المساهـــــمات
القـــياس النفسي

مــــوقــــع عراقي يهتم بالقياس النفسي والاختبارات النفسيه والعلوم النفسيه والتربويه بأاشراف الاستاذ المساعد الدكتور عبدالــحسيــن رزوقي الجبـــوري


    السلوك الاجتماعي وعلاقته بالشعور بالذات والأمن النفسي لدى طلبة جامعة الموصل عباس نوح سليمان محمد الموسوي ملخص رسالة ماجستير

    شاطر

    د.عبد الحسين الجبوري
    Admin

    عدد المساهمات : 118
    تاريخ التسجيل : 24/03/2012
    الموقع : كلية التربية ابن رشد /جامعة بغداد

    السلوك الاجتماعي وعلاقته بالشعور بالذات والأمن النفسي لدى طلبة جامعة الموصل عباس نوح سليمان محمد الموسوي ملخص رسالة ماجستير

    مُساهمة  د.عبد الحسين الجبوري في السبت مايو 05, 2012 1:47 am


    السلوك الاجتماعي وعلاقته بالشعور بالذات
    والأمن النفسي لدى طلبة جامعة الموصل عباس نوح سليمان محمد الموسوي 2002


    ملخص الرسالة

    يعد السلوك الاجتماعي شكلا من أشكال السلوك الذي يتعلمه الفرد عن طريق مختلف المؤسسات الاجتماعية التي ينتمي إليها ، إذ أنها تبين مدى قوة أفراد المجتمع الواحد وتماسكهم وانسجامهم ، وتفصح عن سبل التودد والتعاون والإيثار الناتجة عن التفاعلات الاجتماعية التي تحدث في ضوء العلاقات التي تربط بين أفراد المجتمع ، كما أنها تعبير واضح عن مدى التزام الأفراد بالقيم والأنظمة والمعايير الخلقية للجماعة .
    فالبحث الحالي هدف إلى :
    1- قياس مستوى السلوك الاجتماعي لدى طلبة جامعة الموصل.
    2- معرفة علاقة السلوك الاجتماعي بالشعور بالذات .
    3- معرفة علاقة السلوك الاجتماعي بالأمن النفسي .
    4- معرفة علاقة السلوك الاجتماعي بالجنس ( ذكر – أنثى ) .
    5- معرفة علاقة السلوك الاجتماعي بالتخصص الدراسي ( علمي – إنساني ) .
    وتحقيقا لاهداف البحث شمل البحث عينة بلغت ( 780 ) طالبا وطالبة ، منها ( 387 ) طالبا و ( 393 ) طالبة يتوزعون على الكليات ( العلوم ، علوم الحاسبات والرياضيات ، التربية ، الأداب ) .
    واعتمد البحث الأدوات الآتية :
    1- مقياس السلوك الاجتماعي الذي أعده وقننه " شوان " على طلبة الجامعة في العراق ( 1998 ) .
    2- مقياس الشعور بالذات للعالم " Buss " وتكييف " النعيمي " (1999 ) في العراق .
    3- اختبار " Maslow " للشعور – عدم الشعور بالأمن الذي عرّبه " دواني و ديراني " (1983) .
    وقد تأكد الباحث من صدق مقياس السلوك الاجتماعي من خلال إيجاد الصدق الظاهري وبلغت نسبة اتفاق الخبراء ( 3, 83 % ). أما الثبات فقد تم احتسابه بأسلوب إعادة الاختبار وبلغت قيمته ( 85 ,0 ) ، كما تم حساب الثبات بأسلوب تحليل التباين وكانت قيمته (83 , 0).
    كما تم التأكد من صدق مقياس الشعور بالذات وصدق اختبار الامن النفسي من خلال إيجاد الصدق الظاهري وبلغت نسبة اتفاق الخبراء (7 , 85 %) للشعور بالذات و ( 8 , 83 % ) للأمن النفسي . أما الثبات فقد تم احتسابه بأسلوب إعادة الاختبار ، وبلغت قيمته ( 76 , 0 ) للشعور بالذات و ( 82 , 0 ) للأمن النفسي .
    وقد طبقت المقاييس الثلاثة على أفراد عينة البحث في مدة زمنية استمرت ( 40 ) يوما ، ولغرض معالجة البيانات استخدم الباحث معامل ارتباط بيرسون والاختبار التائي ومعادلة بوينت باي سيريال .
    وقد أظهرت النتائج أن أفراد عينة البحث يتمتعون بمستوى عال من السلوك الاجتماعي ، كما أظهرت النتائج وجود علاقة سلبية وذات دلالة إحصائية بين السلوك الاجتماعي والشعور بالذات ، أما فيما يخص علاقة السلوك الاجتماعي بمكونات الشعور بالذات فكانت النتائج كما يأتي : علاقة السلوك الاجتماعي بالشعور بالذات الخاص سلبية ولكنها ليست ذات دلالة ، علاقة السلوك الاجتماعي بالشعور بالذات العام إيجابية ولكنها ليست ذات دلالة ، علاقة السلوك الاجتماعي بالقلق الاجتماعي سلبية وذات دلالة إحصائية . وكذلك بينت النتائج وجود علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين السلوك الاجتماعي وعدم الشعور بالأمن ، أي كلما زاد السلوك الاجتماعي زاد الشعور بالأمن . كما أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية في السلوك الاجتماعي تبعا لمتغير الجنس وكانت لصالح الذكور ، وتبعا لمتغير التخصص الدراسي ( علمي – إنساني ) وكانت لصالح التخصص الإنساني.
    وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بضرورة تدعيم المناهج المختلفة والأنشطة المتنوعة التي تحث على السلوك الاجتماعي والبحث عن افضل السبل التي تسهم في تنميتها وتطويرها، والاستفادة من الطلبة الذين يتمتعون بمستوى عال جدا من السلوك الاجتماعـي في قيـادة مختلف الأنشطة الاجتماعية داخل الجامعة وخارجها . كما اقترح الباحث إجراء دراسة مماثلة في مراحل دراسية أخرى .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة فبراير 24, 2017 4:05 pm