القـــياس النفسي

اهلا وسهلا بالزوار الكرام يسرنا ان تنضموا الى الأســره النفسيه عن طريق التسجيل والمشاركات او المساهـــــمات
القـــياس النفسي

مــــوقــــع عراقي يهتم بالقياس النفسي والاختبارات النفسيه والعلوم النفسيه والتربويه بأاشراف الاستاذ المساعد الدكتور عبدالــحسيــن رزوقي الجبـــوري


    أثر برنامـج تعليمي في تعديل الأسـلوب المعرفـي (التصـلب إلى المـرونة )لدى ىطلبة كلية التربية بجامعةالموصل الباحث علي سليمان حسين علي الجميلي 2002

    شاطر
    avatar
    د.عبد الحسين الجبوري
    Admin

    عدد المساهمات : 118
    تاريخ التسجيل : 24/03/2012
    الموقع : كلية التربية ابن رشد /جامعة بغداد

    أثر برنامـج تعليمي في تعديل الأسـلوب المعرفـي (التصـلب إلى المـرونة )لدى ىطلبة كلية التربية بجامعةالموصل الباحث علي سليمان حسين علي الجميلي 2002

    مُساهمة  د.عبد الحسين الجبوري في السبت مايو 05, 2012 2:25 am


    أثر برنامـج تعليمي في تعديل الأسـلوب المعرفـي (التصـلب إلى المـرونة )لدى ىطلبة كلية التربية بجامعةالموصل
    الباحث علي سليمان حسين علي الجميلي 2002

    ملخص البحث
    ان الأسلوب المعرفي ( التصلب ) لا يتواءم مع ما يعيشه الفرد في ظل عالم سريع التقدم والتغير مما يستوجب تعديله الى ( المرونة ) ، فالمهمة الاساسية للتربية هي العمل على تنمية المرونة لدعم اشكال العلاقات والتفاعل للفرد مع المتغيرات سواءً الذاتية منها والمحيطة بالفرد ، مما يسهم في بناء المجتمع في اتجاه التطور والرقي الحضاري الانساني .
    يهدف البحث إلى بناء برنامج تعليمي في تعديل الاسلوب المعرفي التصلب الى المرونة لدى طلبة كلية التربية بجامعة الموصل ، وقياس أثره .
    ولتحقيق ذلك تم التحقق من الفرضيات الآتية :
    1. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى التصلب على الاختبار البعدي .
    الفرضية الفرعية :
    لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى التصلب على الاختبار البعدي حسب المجالات : الاحكام المتطرفة ، والمعتقدات الجامدة، ومقاومة التغيير ، والنفور من الغموض ، والتسلطية ، وعدم التسامح مع الآخرين .
    2. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات الذكور والاناث للمجموعة التجريبية في مستوى التصلب على الاختبار البعدي .
    الفرضية الفرعية :
    لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات الذكور والاناث للمجموعة التجريبية في مستوى التصلب على الاختبار البعدي حسب المجالات : الاحكام المتطرفة ، والمعتقدات الجامدة، ومقاومة التغيير ، والنفور من الغموض ، والتسلطية ، وعدم التسامح مع الآخرين .
    3. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طلبة التخصصين العلمي والانساني للمجموعة التجريبية في مستوى التصلب على الاختبار البعدي .
    الفرضية الفرعية :
    لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طلبة التخصصين العلمي والانساني للمجموعة التجريبية في مستوى التصلب على الاختبار البعدي حسب المجالات : الاحكام المتطرفة ، والمعتقدات الجامدة ، ومقاومة التغيير ، والنفور من الغموض ، والتسلطية ، وعدم التسامح مع الآخرين .
    وتكونت عينة البحث من ( 63 ) طالباً وطالبةً من قسمي اللغة العربية وعلوم الحياة في كلية التربية بجامعة الموصل ، وزعوا الى مجموعتين : الأولى تجريبية ( 45 ) طالباً وطالبة والثانية ضابطة ( 18 ) طالباً وطالبة ، وقد تم اجراء التكافؤ بين افراد المجموعتين في المتغيرات : مستوى التصلب ، والعمر، والتخصص العلمي، والجنس ( ذكور - إناث ) ، والبيئة ( ريف - حضر ) ، ومستوى تعليم الأم ، ومستوى تعليم الأب .
    وتكون البرنامج التعليمي من ثلاثة أقسام : القسم الأول : تضمن التوتر والاسترخاء وبواقع ( 4 ) جلسات و ( 35 ) واجباً بيتياً ( تمارين تمارس في المنزل ) . والقسم الثاني : توسعة الإدراك ( الجزء الأول من برنامج الكورت لتعليم التفكير ) بواقع ( 11 ) جلسة و ( 10 ) واجباً بيتياً ( تمارين من برنامج الكورت ) . والقسم الثالث : مواقف قصصية عن التصلب والمرونة بواقع ( 24 ) جلسة و ( 18 ) واجباً بيتياً ( إعادة صياغة المواقف ) .
    وطبق البرنامج بواقع ( 3 ) جلسات اسبوعياً كل منها ( 40 – 45 ) دقيقة ولمدة ( 13 ) أسبوعاً .
    واعتمد البحث مقياس التصلب – المرونة للكبيسي 1989 للتعرف إلى الطلبة الذين يتصفون باسلوب معرفي متصلب أو مرن ، كذلك لقياس أثر البرنامج ، وقد تم عرضه على مجموعة من الخبراء بعد تصنيف فقراته الى المجالات الواردة في تعريف الكبيسي للاسلوب المعرفي ( التصلب – المرونة ) لبيان صلاحية وصدق المقياس ، واعتمد طريقة إعادة تطبيق الاداة لمعرفة معامل الثبات وقد كان ( 0,788 ) كما تم اعتماد الصدق التجريبي للمواقف القصصية في البرنامج بحساب معامل الارتباط بين درجات الطلبة على المواقف القصصية ودرجاتهم على مقياس التصلب – المرونة المعتمد في البحث وقد كان ( 0,72 )
    واظهرت نتائج البحث فعالية البرنامج في تعديل الاسلوب المعرفي التصلب الى المرونة لدى طلبة كلية التربية بجامعة الموصل ، وبصورة متكافئة لكلا الجنسين ( الذكور والاناث ) ، والاختصاصين ( العلمي والانساني ) .
    واوصى الباحث ببعض التوصيات والمقترحات بناءً على نتائج البحث منها :
    الافادة من البرنامج وتطبيقه على الطلبة ذوي الأسلوب المعرفي ( التصلب ) من خلال العمل الارشادي النفسي والتوجيه التربوي ، ووحدة الصحة النفسية في الجامعة . كذلك الافادة من استراتيجيات البرنامج في الميدان التربوي من قبل المدرس والطالب ، واجراء دراسة مماثلة لتعديل اسلوب معرفي أخر ، أو اجراء دراسة مماثلة في مرحلة دراسية أخرى .


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 11:46 am