القـــياس النفسي

اهلا وسهلا بالزوار الكرام يسرنا ان تنضموا الى الأســره النفسيه عن طريق التسجيل والمشاركات او المساهـــــمات
القـــياس النفسي

مــــوقــــع عراقي يهتم بالقياس النفسي والاختبارات النفسيه والعلوم النفسيه والتربويه بأاشراف الاستاذ المساعد الدكتور عبدالــحسيــن رزوقي الجبـــوري


    تطوير منهج الاقتصاد المنزلي للبنات في ضوء معايير الجودة الشاملة الباحثة: أروى بنت دخيل الله الأزوري 2011م

    شاطر
    avatar
    د.عبد الحسين الجبوري
    Admin

    عدد المساهمات : 118
    تاريخ التسجيل : 24/03/2012
    الموقع : كلية التربية ابن رشد /جامعة بغداد

    تطوير منهج الاقتصاد المنزلي للبنات في ضوء معايير الجودة الشاملة الباحثة: أروى بنت دخيل الله الأزوري 2011م

    مُساهمة  د.عبد الحسين الجبوري في الإثنين يونيو 04, 2012 9:16 am


    ملخص لدراسة: تطوير منهج الاقتصاد المنزلي للبنات في ضوء معايير الجودة الشاملة
    الباحثة: أروى بنت دخيل الله الأزوري
    نوع الدراسة: ماجستير
    البلد: المملكة العربية السعودية
    الجامعة: جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن
    الكلية: التربية الأدبية
    التخصص: مناهج وطرق تدريس
    المشرف: أ.د. مها بنت محمد العجمي
    العام: 1432هـ- 2011م
    ملخص الدراسة

    هدفت هذه الدراسة إلى تطوير أهداف ومحتوى منهج الاقتصاد المنزلي للصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير الجودة الشاملة، حيث تم تحديد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:كيف يمكن تطوير منهج الاقتصاد المنزلي للصف الأول الثانوي في ضوء معايير الجودة الشاملة ؟ ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة الآتية:
    ما معايير الجودة الشاملة التي ينبغي توافرها في منهج الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانوية في ضوء فلسفة وأهداف المجتمع السعودي ؟
    ما مدى توافر هذه المعايير في منهج الاقتصاد المنزلي للصف الأول الثانوي ؟
    ما التصور المقترح لمنهج الاقتصاد المنزلي المطور للصف الأول الثانوي في ضوء معايير الجودة الشاملة ؟
    وللإجابة عن أسئلة الدراسة قامت الباحثة بتحديد معايير الجودة الشاملة لأهداف ومحتوى منهج الاقتصاد المنزلي للصف الأول الثانوي، ومعرفة مدى مراعاة المنهج الحالي لهذه المعايير، ثم وضع التصور المقترح في ضوء معايير الجودة الشاملة للأهداف والمحتوى، واتبعت الباحثة_وفقاً لطبيعة الدراسة_المنهج الوصفي التحليلي. وتمت معالجة البيانات والمعلومات باستخدام الأساليب الإحصائية الآتية:
    التكرارات والنسب المئوية، معاملات الارتباط؛ للتعرف على صدق الاتساق الداخلي لمعايير الجودة الشاملة، معامل ارتباط (ألفا كرونباخ)؛ لقياس ثبات أداة الدراسة.

    وأسفرت الدراسة عن عدد من النتائج منها:
    1. التوصل لقائمة بمعايير الجودة الشاملة الواجب توافرها في أهداف ومحتوى منهج الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانوية، وتضم عشرين معياراً للأهداف وتسعة عشر معياراً للمحتوى.
    2. تراعي الأهداف العامة لمادة الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانوية والأهداف الخاصة بالصف الأول الثانوي معايير الجودة الشاملة للأهداف بنسبة قدرها(49,4%).
    3. تراعي الأهداف العامة لمادة الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانوية معايير الجودة الشاملة للأهداف بنسبة قدرها(54%)، بينما الأهداف الخاصة بالصف الأول الثانوي تراعي معايير الجودة الشاملة بنسبة قدرها(46%).
    4. يراعي محتوى منهج الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانوية معايير الجودة الشاملة للمحتوى بنسبة قدرها (30,4%).
    5- على الرغم من تحقيق بعض الأهداف وبعضاً من موضوعات المحتوى لمعايير الجودة الشاملة إلا أن بعضها لم يتحقق بالشكل المطلوب وبعضها الآخر غير متحقق.
    6. ضرورة تطوير منهج الاقتصاد المنزلي للصف الأول الثانوي في ضوء معايير الجودة الشاملة.
    7. للتصور المقترح لتطوير منهج الاقتصاد المنزلي للصف الأول الثانوي في ضوء معايير الجودة الشاملة.


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 29, 2017 7:20 pm