القـــياس النفسي

اهلا وسهلا بالزوار الكرام يسرنا ان تنضموا الى الأســره النفسيه عن طريق التسجيل والمشاركات او المساهـــــمات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

القـــياس النفسي

اهلا وسهلا بالزوار الكرام يسرنا ان تنضموا الى الأســره النفسيه عن طريق التسجيل والمشاركات او المساهـــــمات

القـــياس النفسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
القـــياس النفسي

مــــوقــــع عراقي يهتم بالقياس النفسي والاختبارات النفسيه والعلوم النفسيه والتربويه بأاشراف الاستاذ المساعد الدكتور عبدالــحسيــن رزوقي الجبـــوري


    جامعة / القاهرة . كلية / معهد البدراسات والبحوث التربوية . (ملخص رسائل ماجستير) 2

    د.عبد الحسين الجبوري
    د.عبد الحسين الجبوري
    Admin


    عدد المساهمات : 118
    تاريخ التسجيل : 24/03/2012
    الموقع : كلية التربية ابن رشد /جامعة بغداد

    جامعة / القاهرة .       كلية / معهد البدراسات والبحوث التربوية . 	(ملخص رسائل ماجستير)  2 Empty جامعة / القاهرة . كلية / معهد البدراسات والبحوث التربوية . (ملخص رسائل ماجستير) 2

    مُساهمة  د.عبد الحسين الجبوري الجمعة أبريل 13, 2012 5:09 am



    اسم الباحث / مسك اسماعيل طه العبسى .
    عنوان الرسالة / فاعلية برنامج كمبيوتر باستخدام الوسائط المتعددة فى اكساب بعض
    مفاهيم الادراك المكانى لأطفال الرياض فى الجمهورية اليمنية .
    عام / 2006 م جامعة / القاهرة . كلية / معهد البدراسات والبحوث التربوية .
    (ملخص الرسالة)
    أهداف البحث : -
    1 – تحديد مفاهيم الادراك المكانى التى يتضمنها منهاج رياض الأطفال الخاص بالمرحلة العمرية الثالثة فى الجمهورية اليمنية طبقا للعلاقات الموجودة بين تلك المفاهيم .
    2 – بناء برنامج كمبيوتر متعدد الوسائط لاستخدامة فى اكساب أطفال الرياض بعض مفاهيم الادراك المكانى وعلاقاتها .
    3 – التعرف على مدى فعالية برنامج كمبيوتر متعدد الوسائط فى اكساب أطفال رياض الأطفال من عمر( 5 – 6 سنوات ) بعض مفاهيم الادراك المكانى وعلاقتهم .
    حدود البحث : -
    1 – تم تطبيق هذا البحث فى روضتين من رياض الأطفال مدينة العاصمة الجمهورية اليمنية.
    2 – الفئة العمرية المقصودة هى الفئة العمرية الثالثة من أطفال الرياض من عمر ( 5 – 6 سنوات ) .
    3 – تم الاقتصار على مفاهيم الادراك المكانى وعلاقاتها المتضمنة فى مناهج رياض الأطفال الخاص بالفئة العمرية الثالثة من عمر ( 5 – 6 سنوات ) .
    نتائج البحث : -
    1 - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى جميع حلقات الاختبار والنتيجة الكلية فى التطبيق القبلى لأختبار المواقف الأدائية لمفاهيم الادراك المكانى .
    2 – وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية فى جميع ملفات الاختبار والنتيجة الكلية له عند مستوى أقل من ( 0.01 ) فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار المواقف الأدائية لمفاهيم الادراك المكانى لصالح التطبيق البعدى .
    3 – وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية فى جميع حلقات الاختبار والنتيجة الكلية عند مستوى أقل من ( 0.01 ) فى التطبيق البعدى لاختبار المواقف الأدائية لمفاهيم الادراك المكانى لصالح المجموعة التجريبية .
    (رسالة : دكتوراة)

    اسم الباحث / منال عبد العال مبارز .
    عنوان الرسالة / برنامج مقترح فى التجارة الالكترونية لطلاب التعليب الثانوى التجارى فى
    ضوء متطلبات .
    عام / 2004 م جامعة / القاهرة . كلية / معهد البدراسات والبحوث التربوية .

    (ملخص الرسالة)
    حدود الدراسة : -
    يقتصر المبحث الحالى على :
    1 – المدرسة الثانوية الفنية التجارية نظام الثلاث سنوات .
    2 – تجريب البرنامج المقترح على على عينة من طالبات الصف الثالث الثانوى التجارى , محافظة الجيزة .
    أهمية البحث : -
    1 – الاستفادة من البرنامج المقترح فى التجارة الالكترونية فى اعداد برامج أخرى مقترحة تتماشى مع متطلبات سوق العمل المتغيرة .
    2 – التعرف على المتطلبات المهنية اللازمة للعمل فى مجال التجارة الالكترونية .
    3 – الاستجابة لما ينادى به المربون فى الوقت الحاضر من ضرورة اعادة النظر فى المقررات والمناهج الدراسية فى ضوء المتطلبات المتغيرة لسوق العمل فى ظل التطورات التكنولوجية الحديثة .
    نتائج البحث : -
    اختبار صحة الفروض :
    1 – توجد فروق ذات دلالة احصائية من متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى .
    2 – توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار المواقف الأدائية لصالح التطبيق البعدى .
    3 – توجد فعالية البرنامج المقترح فى تنمية التحصيل لدى طالبات المجموعة التجريبية .
    4 – توجد فعالية للبرنامج المقترح فى تنمية قدرة الطالبات على الأداء فى المواقف المرتبطة فى مجال التجارة الالكترونية .
    (رسالة : ماجستير)

    اسم الباحث / وليد جلال عوض رزق .
    عنوان الرسالة / تقويم كفايات تشغيل واستخدام الأجهزة التعليمية لدى خريجى الشعبة
    العامة لتكنولوجيا التعليم بكلية التربية .
    عام / 2004 م جامعة / القاهرة . كلية / معهد البدراسات والبحوث التربوية .

    (ملخص الرسالة)
    أهداف البحث : -
    يهدف هذا البحث الى :
    1 – اعداد قائمة بكفايات تكنولوجيا التعليم فى مجالتشغيل واستخدام الأجهزة التعليمية , والتى يجب توافرها فى برنامج اعداد خصائص تكنولوجيا التعليم .
    2 – الوقوف على مدى توافر الكفايات السابقة لدى خريجى الشعبة العامة لتكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بالمنصورة .
    عينة البحث : -
    اشتملت عينة البحث الحالى أخصائى تكنولوجيا تعليم خريجة كلية التربية النوعية بالمنصورة ،جامعة المنصورة / دفعات 2000 – 2001 م ( أخر دفعات تم تعيينها حيث أن التعيين قائم على نظام المسابقة وذلك لضمان تقويم الكفايسات التى أكتسبوها فقط خلال برنامج الاعداد بالكلية وليس أثناء الخدمة فى مجال استخدام الأجهزة التعليمية وعددهم ( 21 ) أخصائى وأخصائية استلموا العمل بالفعل فى المدارس التابعة للادارات التعليمية المختلفة بمحافظة الدقهلية .
    نتائج : يمكن عرض أهم النتائج التى توصلت اليها هذه الدراسة كالتالى : -
    1 – وضع قائمة بكفايات تكنولوجيا التعليم فى مجال استخدام الأجهزة التعليمية الواجب توافرها لدى خريجى الشعبة العامة لتكنولوجيا التعليم تحتوى على العديد من الكفايات الأساسية بندرج تحتها كفايات فرعية .
    2 – بطاقة الملاحظة يمكن استخدامها فى تقويم بعض كفايات استخدام الأجهزة التعليمية وهى الكتابات التى يغلب عليها الجانب العملى الأدائى .
    3 – بطاقة المقابلة الشخصية يمكن استخدامها فى تقويم بعض كفايات استخدام الأجهزة التعليمية وهى الكفايات التى يغلب عليها الجانب النظرى المعرفى .
    4 – عند تقويم الكفاية الرئيسية الأولى لدى أخصائى تكنولوجيا التعليم عينة البحث وهو يختار جهاز العرض المناسب للموقف التعليمى ( أسفرت الدراسة الميدانية على وجود ضعف بتلك الكفاية وما ينبثق منها من كفايات فرعية وجود ضعف فى الأداء المرتبط بتلك الكفايات فالنسبة المئوية للدرجات التى حصلوا عليها تساوى 37% وذلك يدل على ضعف فى المستوى وذلك بالمقارنة بالنسبة المئوية للحد الأدنى للدرجات التى تساوى 33.37% .
    5 – وعند تقويم الكفاية الرئيسية الثانية وهى أن يعد جهاز العرض لعملية الاستخدام , اسفرت الدراسة الميدانية عن وجود ضعف بتلك الكفاية وما ينبثق منها من كفايات فرعية لدى أخصائى تكنولوجيا التعليم المتضمنين بعينة البحث .
    وجود ضعف فى الأداء المرتبط بتلك الكفايات فالنسبة المئوية للدرجات التى حصلوا عليها تساوى 34.2 % وذلك يدل على ضعف المستوى وتلك المقارنة بالنسبة المئوية الأدنى للدرجات التى تساوى 33.3 % أما بالنسبة للكفايات التى يغلب عليها الجانب النظرى المعرفى أوضحت المعالجة الاحصائية للدرجات التى حصل عليها الأخصائية عند تطبيق بطاقة المقابلة الشخصية .


    (رسالة : ماجستير)

    اسم الباحث / محروسة أبو الفتوح سالم الشرقاوى .
    عنوان الرسالة / تقويم الاخراج الصحفى للصحافة المدرسية بالمدارس الثانوية .
    عام / 2003 م جامعة / القاهرة . كلية / معهد البدراسات والبحوث التربوية .

    ( ملخص الرسالة)
    نتائج الدراسة :
    أولا : بالنسبة لتحليل مضمون الصحف المدرسية من ناحية الشكل : -
    1 – بالنسبة للصورة فى الصحيفة المدرسية : تستخدم الصورة الفوتوغرافية فى حالة الحفلات والرحلات وتتمثل فى الشكل المستطيل , فيما عدا ذلك يتم استخدام الصور المنزوعة من الصحف والمجلات عن موضوع ما أو مقال ما وتتمثل فى الشكل المقترح .
    2 – بالنسبة للرسوم : يغلب على الصحف المدرسية استخدام الرسوم الساخرة معبرة عن الرسوم التوضيحية والرسوم اليدوية وتكون دائما منزوعة من الجرائد والمجلات وليست من ابتكارات أو ابداعات الطلاب .
    3 – العنوان تمثل استخدام العنوان فى الصحف المدرسية فى الآتى : -
    • من ناحية اتساع العنوان يستخدم العنوان العمودى بكثرة بالنسبة للعنوان الممتد أو العنوان بعرض الصفحة .
    • بالنسبة لاستخدام العنوان فى الصحف المدرسية من ناحية الوظيفة تمثل فى العنوان الرئيسى .
    • بالنسبة لطريقة معالجة العنوان فى الصحف المدرسية تمثلت فى العنوان المائل .
    4 – بالنسبة للفواصل والحليات فى الصحف المدرسية
    يتمثل استخدام الفواصل فى الصحف المدرسية فى استخدام الجداول والاطارات– الزوايا- الحليات مما يؤدى الى كثرة ازدحام الصحيفة بالفواصل المختلفة وهذا يمثل عائقا فى تحديد أهمية الموضوعات .
    5 – بالنسبة لطريقة الكتابة المستخدمة فى الصحف المدرسية يتم كتابة الموضوعات باستخدام الأقلام الجاف والفلوماستر دون استخدام الكمبيوتر لكتابة بعض الموضوعات .
    6 – بالنسبة لمذاهب التصميم المستخدمة فى الصحف المدرسية ثم استخدام مذهب التوازن الدقيق فى تصميم الصحيفة المدرسية وتمثلت فى الأرضية – الجداول – الاطارات – العناوين مما يؤدى الى تشويش شكل الصحيفة .
    ثانيا : تأثير الجنس والمنطقة على الاخراج للصحافة المدرسية بالنسبة للممارسين لنشاط الصحافة المدرسية : -
    1 – لا يوجد فروق بين جنس الممارسين لنشاط الصحافة المدرسية أو بين منطقة ( الريف والحضر ) فى أستخدام الصور الفوتوغرافية فى الاخراج الصحفى للصحافة المدرسية بالمدارس الثانوية .
    2 – أثبتت الدراسة أن هناك فرق بين ( الريف و الحضر ) فى استخدام الرسوم اليدوية فى الاخراج الصحفى للصحافة المدرسية وذلك لصالح المدارس الموجودة بالحضر .
    ثالثا : تأثير الجنس والمنطقة على الاخراج الصحفى للصحافة المدرسية بالمدارس الثانوية :-
    1 – أثبتت الدراسة أن الطلاب فى مناطق الريف يشتركون مع الأخصائى فى رسم ماكيت الصحيفة المدرسية .
    2 – أثبتت الدراسة أنه ليس هناك فرق بين منطقة ( الحضر و الريف ) فى شكل ماكيت الصحيفة المدرسية حيث أن الماكيت هو تصميم ثابت من عدد لأخر .
    3 – أثبتت الدراسة أنه ليس هناك فرق بين جنس الطلاب والمنطقة سواء فى ( الحضر أم الريف ) فى طريقة الكتابة اذ ان الطريقة المستخدمة هى الطريقة اليدوية .
    أهداف البحث : يهدف البحث الى : -
    1 – تقوم الاخراج الصحفى للصحافة المدرسية بالمدارس الثانوية من حيث
    ( الصور - الرسوم – العنوان – الفواصل – الخطوط – الألوان ) .
    2 – وضع نموذج تعليمى لمساعدة الطلاب والممارسين لتوظيف الاخراج الصحفى فى صحافة لها طابعها الخاص وهى الصحافة المدرسية فى المدارس الثانوية .
    عينة البحث : -
    تجرى الدراسة على عينة عشوائية من الممارسين لنشاط الصحافة المدرسية وعددهم (50) أخصائيا عينة عشوائية من الطلاب وعددهم (10) طلاب من كل مدرسة من (40) مدرسة عينة من الصحف المدرسية لتحليل المحتوى وهددها (44) صحيفة من المدارس الثانوية وتتمثل فى أخر الاصدارات للصحف المدرسية .


    (رسالة : ماجستير)

    اسم الباحث / أحمد محمد الحسن أحمد .
    عنوان الرسالة / معالجة استخدام النماذج المجسمة فى تنقية بعض المفاهيم والمهارات
    الجغرافية لدى طلاب المرحلة الاعدادية للمكفوفين .
    عام / 2006 م جامعة / القاهرة . كلية / معهد البدراسات والبحوث التربوية .

    (ملخص الرسالة)
    أهداف الدراسة :
    1 – تنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية المكفوفين من خلال استخدام النماذج المجسمة .
    2 – تنمية بعض المهارات الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية .
    عينة الدراسة : -
    1 – عدد (1) خريطة مصر الصعبة على طلاب الصف الأول الاعدادى .
    2 – عدد (Cool تلاميذ الصف الأول الاعدادى مدرسة النور للمكفوفين التابعة لادارة الدقى التعليمية , محافظة الجيزة يمثلون مجموعة واحدة فقط مثل المجموعة التجريبية .
    ملخص نتائج الدراسة : -
    1 – توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلاب أفراد العينة فى التطبيق البعدى لاختبارات المهارات الجغرافية لصالح التطبيق البعدى .
    2 – توجد فعالية استخدام النماذج المجسمة فى تنمية المفاهيم والمهارات الجغرافية لدى الطلاب المكفوفين فى المرحلة الاعدادية .


    (رسالة : ماجستير)
    اسم الباحث / جمال الدين محمد أمين السيد .
    عنوان الرسالة / برنامج كمبيوترى تدريب أخصائى تكنولوجيا التعليم على مهارات توظيف
    وحدة التحكم فى نظم المؤتمرات المرئية المسموعة .
    عام / 2005 م جامعة / القاهرة . كلية / معهد البدراسات والبحوث التربوية .
    (ملخص الرسالة)
    نتائج البحث : -
    يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات عينة البحث فى بطاقة الملاحظة لأداء مهارات استخدام وتوظيف وحدة التخكم من بعد التشغيل وادارة الاجهزة المؤتمرات المرئية والمسموعة بكفاءة عالية واتقان قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدى مما يشير الى فاعلية البرنامج المقترح .
    • وصلت نسبة الفاعلية (0.91) وهى قريبة من الواحد الصحيح اى أن للبرنامج فاعلية عالية .
    • حقق البرنامج نسبة معدل مقدارها (1.77) وهذه النسبة تقع فى المدى الذى بلاك من (1 – 2 ) كما انها تتعدى الحد الفاصل الذى حددة بلاك وهو (1.2) مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح ومناسبتة لعينة البحث .
    أهداف البحث : يهدف البحث الخالى الى : -
    1 – تحديد المهارات الواجب توافرها لدى أخصائى تكنولوجيا التعليم ليتمكن من استخدام وتوظيف وحدة التحكم من بعد wireless key pad فى تشغيل وادارة نظام المؤتمرات المرئية المسموعة video conference بكفاءة عالية واتقان .
    2 – تحديد المواصفات التربوية والفنية لبرنامج كمبيوترى متعدد الوسائط للتدريب على مهارات توظيف وحدة التحكم من بعد لتشغيل وادارة نظام المؤتمرات المرئية المسموعة .
    3 – انتاج برنامج كمبيوترى متعدد الوسائط لتدريب أخصائى تكنولوجيا التعليم على مهارات توظيف وحدة التحكم عن بعد لتشغيل وادارة نظام المؤتمرات المرئية المسموعة .
    4 – قياس فاعلية البرنامج المقترح .
    عينة البحث : -
    اقتصرت عينة الدراسة على (20) أخصائى تكنولوجيا التعليم بمركز التطوير التكنولوجى لديوان عام وزارة التربية والتعليم وتم تطبيق بطاقة الملاحظة عليهم قبليا للتأكد من عدم تمكنهم من المهارات موضوع البحث ثم تطبيق بطاقة الملاحظة عليم بعد دراسة البرنامج .

    (رسالة : ماجستير)

    اسم الباحثة / عزة فوزى عبد الحفيظ عبد الفتاح .
    عنوان الرسالة / أثر استخدام برامج المحاكاة فى تدريب الميكانيكا على التحصيل والاتجاه
    نحو المادة لدى طلاب المرحلة الجامعية .
    عام / 2005 م جامعة / القاهرة . كلية / معهد البدراسات والبحوث التربوية .

    (ملخص الرسالة)
    أهداف الدراسة:-
    1 – تضم برنامج المحاكاه فى الميكانيكا لتنمية التحصيل والاتجاه نحو المادة لطلاب المرحلة الجامعية .
    2 – الكشف عن أثر استخدام برنامج المحاكاة فى تنمية التحصيل فى مادة الميكانيكا لطلاب المرحلة الجامعية .
    3 – الكشف عن أثر استخدام برنامج المحاكاة فى تنمية الاتجاه نحو مادة الميكانيكا لطلاب المرحلة الجامعية .
    عينة الدراسة : -
    قامت الباحثة باختيار عينة الدراسة من طلاب الفرق الاولى بكلية العلوم بالفيوم جامعة القاهرة شعبة رياضة فيزياء وقد تم تقسيم العينة الى مجموعتين .
    • مجموعة تجريبية (25) طالب وتدرس موضوع المقذوفات فى وسط غير مقاوم من خلال برنامج المحاكاة بالكمبيوتر .
    • مجموعة ظابطة (25) طالب و تدرس موضوع المقذوفات فى وسط غير مقاوم بالطرق المعتادة ( طريقة المعاصرة ) ومن الجدير بالذكر أنه عند التطبيق العملى للأدوات الدراسية كان عدد الطلاب فى المجموعة التجريبية 28 طالبا وفى المجموعة الظابطة 28 طالبا أيضا وبعين فى التطبيق البعدى تغيب 3 طلاب من المجموعة التجريبية و 3 طلاب من المجموعة الظابطة وبالتالى استبعاد الطلاب اللذين تغيبوا فى التطبيق البعدى .

    نتائج الدراسة : -
    1 - عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسط درجات طلاب المجموعتين التجريبية و الظابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى .
    2 – وجود فروق دال احصائيا متوسط درجات الطلاب المجموعة التجريبية فى كل من التطبيق القبلى والتطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى .
    3 – وجود فروق دال احصائيا متوسط درجات طلاب المجموعتين التجريبية والظابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية .
    4 - وجود فروق دال احصائيا متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية فى كل من التطبيق القبلى والبعدى والاتجاه نحو الميكانيكا لصالح التطبيق البعدى .


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 8:56 pm