ماجستير
الباحث الاستاذ / عطا أحمد شقفة
عنوان الرسالة تقدير الذات وعلاقته بالمشاركة السياسية لدى طلبه جامعة القدس المفتوحة بغزة
تاريخ النشر او المناقشة 2008
بسم الله الرحمن الرحيم اسم الباحث / عطا أحمد على شقفة دراسة بعنوان/" تقدير الذات وعلاقته بالمشاركة السياسية لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة بغزة". هدفت الدراسة لمعرفة العلاقة بين تقدير الذات والمشاركة السياسية ، ومعرفة الفروق بين الطلاب والطالبات في المشاركة السياسية وتقدير الذات ، وتكونت عينة الدراسة من (228) طالبا وطالبة من جامعة القدس المفتوحة بغزة . استخدم الباحث المنهج الوصفي ، استخدم الباحث مقياس تقدير الذات إعداد/احمد صالح 1995، مقياس المشاركة السياسية ، مقياس المستوى الإقتصادى والإجتماعى إعداد / محمود أبو النيل2006. و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تقدير الذات والمشاركة السياسية لدى أفراد العينة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشاركة السياسية تعزى لتقدير الذات (منخفض – مرتفع)، بمعنى أن أصحاب التقدير الذاتي المرتفع و المنخفض لديهم نفس المستوى من المشاركة السياسية . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشاركة السياسية تعزى لجنس الطلبة (ذكور - إناث)، حيث كانت لصالح الذكور، فهم أكثر مشاركة سياسياً من الإناث الطالبات. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشاركة السياسية تعزى للمستوى الاقتصادي للطلبة(منخفض – متوسط - مرتفع)،فأصحاب المستوى الإقتصادى المرتفع هم الأكثر مشاركة سياسياً من المتوسط والمنخفض . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعتي الذكور والإناث من أفراد عينة الدراسة في تقدير الذات، حيث إنّ الطلبة ( الذكور والإناث ) لديهم نفس المستوى من تقدير الذات . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات تعزى للمستوى الاقتصادي للطلبة (منخفض – متوسط - مرتفع)، حيث إنً مرتفعي المستوى الاقتصادي والاجتماعي هم أكثر تقديراً لذواتهم من منخفضي ومتوسطي المستوى الاقتصادي والإجتماعى .
الباحث الاستاذ / عطا أحمد شقفة
عنوان الرسالة تقدير الذات وعلاقته بالمشاركة السياسية لدى طلبه جامعة القدس المفتوحة بغزة
تاريخ النشر او المناقشة 2008
بسم الله الرحمن الرحيم اسم الباحث / عطا أحمد على شقفة دراسة بعنوان/" تقدير الذات وعلاقته بالمشاركة السياسية لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة بغزة". هدفت الدراسة لمعرفة العلاقة بين تقدير الذات والمشاركة السياسية ، ومعرفة الفروق بين الطلاب والطالبات في المشاركة السياسية وتقدير الذات ، وتكونت عينة الدراسة من (228) طالبا وطالبة من جامعة القدس المفتوحة بغزة . استخدم الباحث المنهج الوصفي ، استخدم الباحث مقياس تقدير الذات إعداد/احمد صالح 1995، مقياس المشاركة السياسية ، مقياس المستوى الإقتصادى والإجتماعى إعداد / محمود أبو النيل2006. و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تقدير الذات والمشاركة السياسية لدى أفراد العينة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشاركة السياسية تعزى لتقدير الذات (منخفض – مرتفع)، بمعنى أن أصحاب التقدير الذاتي المرتفع و المنخفض لديهم نفس المستوى من المشاركة السياسية . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشاركة السياسية تعزى لجنس الطلبة (ذكور - إناث)، حيث كانت لصالح الذكور، فهم أكثر مشاركة سياسياً من الإناث الطالبات. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشاركة السياسية تعزى للمستوى الاقتصادي للطلبة(منخفض – متوسط - مرتفع)،فأصحاب المستوى الإقتصادى المرتفع هم الأكثر مشاركة سياسياً من المتوسط والمنخفض . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعتي الذكور والإناث من أفراد عينة الدراسة في تقدير الذات، حيث إنّ الطلبة ( الذكور والإناث ) لديهم نفس المستوى من تقدير الذات . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات تعزى للمستوى الاقتصادي للطلبة (منخفض – متوسط - مرتفع)، حيث إنً مرتفعي المستوى الاقتصادي والاجتماعي هم أكثر تقديراً لذواتهم من منخفضي ومتوسطي المستوى الاقتصادي والإجتماعى .