1994
اسم مقدم الرسالة عماد شوقي ملقى
موضوع الرسالة فعالية استخدام المنظمات المتقدمة في تدريس الهندسة على تنمية التحصيل ومستويات التفكيرالهندسى وبعض المهارات الهندسية لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادى
The effectiveness of using the advanced organizers in teaching geometry to improve achievement some geometric skills of second year prep school pupils
سنة المنح 1994 ماجستير
التخصص مناهج وطرق تدريس رياضيات
لجنة الإشراف أ.د نصر الله محمد محمود
أ.د رفعت محمود بهجات
ملخص الرسالة
هدفت الدراسة إلى قياس فعالية استخدام المنظمات المتقدمة في تدريس الهندسة على تنمية التحصيل ومستويات التفكير الهندسي وبعض المهارات لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادى
ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الاجراءات التالية :- تم أختيار مجموعتى البحث وعددها (180) للمجموعة التجريبية ، (180) للضابطة بمدراس سيدى عبدالرحيم الاعدادية بنين ، سيدى عبدالرحيم الاعدادية بنات ، عبدالله القرشى الاعدادية ، وجنوب قنا الاعدادية .، وتم اختيار وحدة التطابق من كتاب الهندسة المقررعلى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى و تدرس الوحدة للمجموعة التجريبية باستخدام اسلوب المنظمات المتقدمة والمجموعة الضابطة تدرس باستخدام الطريقة التقليدية فى الفترة مابين 20/9/1998 إلى 27/11/1998م .
ولقد استخدمت الدراسة الأدوات التالية :-
- اختبار التحصيل فى وحدة التطابق من اعداد الباحث .
- اختبار المهارات الهندسية فى وحدة التطابق من اعداد الباحث .
- مقياس "فان هيل " لمستويات التفكير الهندسى ترجمة نصر الله محمد محمود و احمد منصور
- كتاب التلميذ فى وحدة التطابق باسلوب المنظمات المتقدمة من اعداد الباحث .
- دليل المعلم لوحدة التطابق باسلوب المنظمات المتقدمة من اعداد الباحث .
وقد أظهرت نتائج الدراسة أنه:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات مجموعتى البحث "التجريبية والضابطة " لصالح التطبيق البعدى لمقياس فان هيل لمستويات التفكير الهندسى .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات مجموعتى البحث "التجريبية والضابطة " لصالح التطبيق البعدى لاختبار المهارات الهندسية .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات مجموعتى البحث "التجريبية والضابطة " لصالح التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى عند مستويات التذكر والفهم و التطبيق .
وقد اوصت الدراسة بما يلى :-
- اعادة صياغة محتوى مادة الهندسة بالصف الثانى الاعدادى بما يتفق واسلوب المنظمات المتقدمة من خلال تحليل محتوى منهج الهندسة بحيث توضع المفاهيم الاكثر عمومية اولا ثم المفاهيم الفرعية وصولا الى الجزئيات وذلك لتحقيق الترابط بينها حتى ياخذ الكتاب المدرسى صورة كتاب عمل للتلميذ
- تجريب اثر المنظمات المتقدمة فى تدريس الرياضيات بالمراحل المختلفة .
- الاهتمام بتنمية مستويات التفكير الهندسى والاقلاع عن الاداء الروتينى بحفظ النظريات او معرفة الاشكال فى اوضاع معينة .
- تدريب المعلمين - اثناء الخدمة – على استخدام اسلوب المنظمات المتقدمة فى تدريس الرياضيات .
- الاهتمام بالتعلم ذى المعنى فى المدارس والبعد عن التعلم الصم بمعنى ان يكون تعلما يتيح للمتعلم المشاركة النشطة الفعالة فى حجرة الدراسة تحت توجيه وارشاد المعلم
1994رسالةماجستير مقدمة من الباحث عماد شوقي ملقى سنة 1994
مناهج وطرق تدريس رياضيات
اشراف أ.د نصر الله محمد محمود
أ.د رفعت محمود بهجات
اسم مقدم الرسالة عماد شوقي ملقى
موضوع الرسالة فعالية استخدام المنظمات المتقدمة في تدريس الهندسة على تنمية التحصيل ومستويات التفكيرالهندسى وبعض المهارات الهندسية لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادى
The effectiveness of using the advanced organizers in teaching geometry to improve achievement some geometric skills of second year prep school pupils
سنة المنح 1994 ماجستير
التخصص مناهج وطرق تدريس رياضيات
لجنة الإشراف أ.د نصر الله محمد محمود
أ.د رفعت محمود بهجات
ملخص الرسالة
هدفت الدراسة إلى قياس فعالية استخدام المنظمات المتقدمة في تدريس الهندسة على تنمية التحصيل ومستويات التفكير الهندسي وبعض المهارات لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادى
ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الاجراءات التالية :- تم أختيار مجموعتى البحث وعددها (180) للمجموعة التجريبية ، (180) للضابطة بمدراس سيدى عبدالرحيم الاعدادية بنين ، سيدى عبدالرحيم الاعدادية بنات ، عبدالله القرشى الاعدادية ، وجنوب قنا الاعدادية .، وتم اختيار وحدة التطابق من كتاب الهندسة المقررعلى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى و تدرس الوحدة للمجموعة التجريبية باستخدام اسلوب المنظمات المتقدمة والمجموعة الضابطة تدرس باستخدام الطريقة التقليدية فى الفترة مابين 20/9/1998 إلى 27/11/1998م .
ولقد استخدمت الدراسة الأدوات التالية :-
- اختبار التحصيل فى وحدة التطابق من اعداد الباحث .
- اختبار المهارات الهندسية فى وحدة التطابق من اعداد الباحث .
- مقياس "فان هيل " لمستويات التفكير الهندسى ترجمة نصر الله محمد محمود و احمد منصور
- كتاب التلميذ فى وحدة التطابق باسلوب المنظمات المتقدمة من اعداد الباحث .
- دليل المعلم لوحدة التطابق باسلوب المنظمات المتقدمة من اعداد الباحث .
وقد أظهرت نتائج الدراسة أنه:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات مجموعتى البحث "التجريبية والضابطة " لصالح التطبيق البعدى لمقياس فان هيل لمستويات التفكير الهندسى .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات مجموعتى البحث "التجريبية والضابطة " لصالح التطبيق البعدى لاختبار المهارات الهندسية .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات مجموعتى البحث "التجريبية والضابطة " لصالح التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى عند مستويات التذكر والفهم و التطبيق .
وقد اوصت الدراسة بما يلى :-
- اعادة صياغة محتوى مادة الهندسة بالصف الثانى الاعدادى بما يتفق واسلوب المنظمات المتقدمة من خلال تحليل محتوى منهج الهندسة بحيث توضع المفاهيم الاكثر عمومية اولا ثم المفاهيم الفرعية وصولا الى الجزئيات وذلك لتحقيق الترابط بينها حتى ياخذ الكتاب المدرسى صورة كتاب عمل للتلميذ
- تجريب اثر المنظمات المتقدمة فى تدريس الرياضيات بالمراحل المختلفة .
- الاهتمام بتنمية مستويات التفكير الهندسى والاقلاع عن الاداء الروتينى بحفظ النظريات او معرفة الاشكال فى اوضاع معينة .
- تدريب المعلمين - اثناء الخدمة – على استخدام اسلوب المنظمات المتقدمة فى تدريس الرياضيات .
- الاهتمام بالتعلم ذى المعنى فى المدارس والبعد عن التعلم الصم بمعنى ان يكون تعلما يتيح للمتعلم المشاركة النشطة الفعالة فى حجرة الدراسة تحت توجيه وارشاد المعلم
1994رسالةماجستير مقدمة من الباحث عماد شوقي ملقى سنة 1994
مناهج وطرق تدريس رياضيات
اشراف أ.د نصر الله محمد محمود
أ.د رفعت محمود بهجات