القياس والتقويم للطالب الجامعي
تأليف
الأستاذ المساعد الدكتور
عبد الحسين رزوقي مجيد الأستاذ المساعد الدكتور
ياسين حميد عيال
جامعة بغداد/ كلية التربية ابن رشد
دار اليمامةللطباعة وا لنشر ط1 2011
تقديم
يشهد عالمنا المعاصر تطورات علمية في جميع المجالات مما يتطلب الاعتماد على الأسلوب العلمي كوسيلة لتحقيق أهداف المجتمع، ولما كان القياس والتقويم في موضوعاته تستند على العلم ومفاهيمه فان إصدار مؤلفات في القياس والتقويم لا غنى عنها لضمان شيوع المنهج العلمي الذي يعد أساسا لأي تطورا ايجابيا لمجتمع.
لذا جاء هذا الكتاب ليكون دليلا وعونا لكل من له صلة بالعملية التربوية لا سيما طلبة الكليات في الدراسات الأولية والعليا، إذ تناغمت مفرداته مع توجهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية في تحديث المناهج من جهة ومع ما تضمنته مفردات الهيئة القطاعية للعلوم التربوية والنفسية من جهة أخرى.
أن هذا الكتاب مثلما مفيد لطلبة الدراسات الأولية البكالوريوس ، فانه في نفس الوقت لا يمكن الاستغناء عنه من قبل طلبة الماجستير والدكتوراه لما يتضمنه من مواضيع شاملة فالكتاب، يتسم بالمرونة لمن أراد الاختصار لمايناسب ذلك للدراسات الأولية ، وبنفس الوقت فيه من الاتساع والعمق لطلبة الدراسات العليا.
أن إضافة هذا الكتاب إلى الكتب العراقية والعربية التي سبقته هو في حد ذاته يتوافق مع أهمية القياس والتقويم في العملية التربوية ويجعل من هذه المادة تخطى باهتمام الباحثين والدارسين على حد سواء ، فالإصدارات التي تصدر في القياس والتقويم تعد قليلة قياسا بأصدارات التخصصات التربوية والنفسية الأخرى لذا تظل الحاجة قائمة إلى النشر والتأليف في هذا المجال.
وعند تأليف هذا الكتاب توزعت كتابة فصوله الكتاب إلى ستة فصول إذ كتب الفصل الأول والثالث والرابع الدكتور ياسين حميد في حين كتب الدكتور عبد الحسين رزوقي الفصل الثاني والخامس والسادس
ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يكون هذا الكتاب نافعا لكل من يريد ان يزيد من اطلاعه على القياس والتقويم
وتبقى ملاحظات الزملاء نتلقاها بصدر رحب لكي يظهر الكتاب بصور أفضل في طباعاته اللاحقة وهم خير عون لنا ، ولا يمكن الاستغناء عن تلك الملاحظات لتلافي ما يستوجب تلافيه وتعزيز ما يتطلب تعزيزه.
والله ولي التوفيق والرشاد
محتويات الكتاب
الموضـــــــــــــــــــوع رقم الصفحة
تقديم 1
الفصل الأول 2-10
مفهوم القياس ومكوناته 3
مفهوم الاختبار 4
مفهوم التقييم أو التقدير 4
مفهوم التقويم 4
العلاقة بين القياس والتقويم والاختبار 4
القياس النفسي والقياس الطبيعي 5
خصائص القياس النفسي 5
مستويات القياس/ الاسمي /ألرتبي /ألفاصلي /النسبي 6
تصنيف المتغيرات 6-7
أنواع التقويم 8-9
دور التقويم في تحسين عملية التعلم 9-10
الفصل الثاني 11- 23
أهداف التدريس وعملية التعلم 12
أولا : أهداف التدريس كمدخلات التعلم 12
صياغة الأهداف التعليمية 13
صفات الهدف السلوكي 14
تصنيف الأهداف التعليمية 14
المجال العقلي والإدراكي 14-16
المجال الوجداني (الانفعالي) 16-17
المجال النفسي والحركي 17
تصنيف ميرل للأهداف السلوكية 18-20
ثانيا: أهداف التدريس كعمليات 20
ثالثا: أهداف التدريس كمخرجات 20-21
القياس والتقويم وعلاقتهما بمستويات الأهداف 21-23
الفصل الثالث 25-49
الاختبار التحصيلي 25
خطوات بناء الاختبار 26
تحديد الهدف من الاحتبار 26
تحليل محتوى الاختبار 26
اعداد جدول المواصفات 26-28
وضع تعليمات الاختبار 28
تحليل فقرات الاختبارالموضوعية 29-30
التحليل الاحصائي للفقرات 30 -36
الاختبارات التحصيلية 37
الاختبارات التحصلية المقالية 37-39
الاختبارات القصيرة 39
اختبارالتكميل 40
اختباراملاء الفراغات 40
اختبارالاسئلة نصف مفتوحة
اختبارالصواب والخطأ 41-45
الاختبارات الشفوية 45
الاختبارات العملية 46-47
تصنيف الاختبارات حسب طريقة تفسير النتائج 47-48
مفاتيح التصحيح 48- 49
الفصل الرابع 50-80
مفاهيم اساسية في الاحصاء 51
الاحصاء الوصفي وتحليل البيانات 51 – 52
التوزيع التكراري لبيانات الكم المتصل 52 - 53
التوزيع التكراري للدرجات 53 - 58
فئات الدرجات 59-61
المدرج التكراري 61
مقاييس النزعة المركزية 61 – 68
المتوسط الحسابي 61- 65
الوسيط 65 – 66
المنوال 66 – 68
مقاييس التشتت 68- 73
المدى المطلق 68
الانحراف المعياري 69-71
التوزيع الاعتدالي التكراري 71 -73
معامل الارتباط 73-74
معامل ارتباط بيرسون / سبيرمان 74-79
استعمال معامل الارتباط في التنبوء 79
الخطأ المعياري للتنبؤ 79- 80
الفصل الخامس 81- 102
مواصفات الاختبار الجيد 82
الموضوعية 82
الوضوح 82
العدالة 82
الواقعية 83
سهولة التطبيق 83
سهولة التصحيح 83
الثبات / قياس معاملات الثبات 84
طريقة اعادة الاختبار 85
طريقة الصور المتكافئة 85
معاملات ثبات الاتساق الداخلي (التجانس) 86 – 91
معامل ثبات التجزئة النصفية 86
معادلة جتمان 87
معادلة رولون 88
معادلة الفا كرونباخ 88-89
معادلة كودر ريتشاردسون20 90- 92
معادلة كودر ريتشارد سون 21 91-92
معادلة ثبات هويت بتحليل التباين 91
معامل الحساسية 91
معامل الثبات بطريقة التحليل العاملي
معامل الثبات التقدير والتصحيح بمعادلة /هولستي/كوبر/سكوت /معامل ثبات الفقرة 92-94
العوامل المؤثرة في ثبات الاختبار 95- 96
الصدق/الصدق الظاهري /صدق المحتوى/الصدق المرتبط المحك/صدق البناء 96- 100
العوامل المؤثرة في صدق الاختبار 100- 101
الخطأ المعياري للاختبار 101-102
الفصل السادس 103- 116
التقويم بغير الاختبارات التحصيلية 104
الملاحظة 104
مقاييس الاتجاه ليكرت 105
مقياس ليكرت/ واقعية العبارة / معيار الشدة الانفعالية 106-107
مقياس الاتجاهات / ثرستون/ التباين اللفظي 107 -109
مقاييس التقدير / قوائم التقدير 109 - 110
موازين التقدير ( سلالم التقدير) 111 -112
سلم التقدير العددي/ العددي اللفظي/ اللفظي 111
سلم التقدير العددي الوصفي /سلم التقدير الوصفي 112 – 113
) السجل التراكمي (البطاقةالمدرسية 114
قوائم الفحص وقوائم الشطب 114 -115
قياس الميول / المقايلة 114 – 116
المصادر 117 -120