مقالات النفس عند الامام علي عليه السلام -عبد الامير جاووش - الكاظمية المقدس
ةفي كشكول البهائي ( عن كميل بن زياد النخعي) قال : سألت مولاي أمير المؤمنين – علياً كرم الله وجهه – فقلت يا أمير المؤمنين أريد أن تعرّفني نفسي ؟
فقال : يا كميل , إنما هي أربعة :
النامية النباتية , والحسية الحيوانية , والناطقة القدسية , والكلية الإلهية .
ولكل واحدة من هذه , خمس قوى وخاصيتان .
فالنامية النباتية لها خمس قوى :-
ماسكة , جاذبة , هاضمة , دافعة , مرتبة ولها خاصيتان : الزيادة والنقصان , وانبعاثها من الكبد
الحسية الحيوانية لها خمس قوى :-
سمع , وبصر , شم , وذوق , ولمس ولها خاصيتان : الرضا والغضب وانبعاثها من القلب
والناطقة القدسية لها خمس قوى :-
فكر , وذكر , وعلم , حلم , ونباهة . وليس لها انبعاث وهي أشبه الأشياء بالنفوس الملكية
ولها خاصيتان : النزاهة والحكمة
والكلية الإلهية لها خمس قوى :-
بقاء في فناء , ونعيم في شقاء , وعز في ذل , وفقر في غنى , وصبر في بلاء . ولها خاصيتان : الرضا والتسليم , وهذه التي مبدؤها من الله واليه تعود , قال الله تعالى ( ونفخت فيه من روحي ) وقال الله تعالى ( يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية ) . والعقل وسط الكل ..ص195
النفس :
هي ذلك الكل الذي يمثل ذات الانسان , بما يتصارع فيه من
السوء ( إن النفس لأمارة بالسوء ) يوسف53
والوسواس ( لقد خلقنا الانسان ونعلم ما توسوس به نفسه ) ق16
والخوف ( فأوجس في نفسه خيفة موسى ) طه 76
والحسرة ( فلا تذهب نفسك عليهم حسرات ) فاطر 8
والهوى ( ونهى النفس عن الهوى ) النازعات 4
والطمع ( كذلك سولت لي نفسي ) طه 96
والرقابة ( بل الإنسان على نفسه بصيرة ) القيامة 14
والإضمار ( وتخفي في نفسك ما الله مبديه ) الاحزاب 37
والحفظ ( ان كل نفس لمّا عليها حافظ ) الطارق4
والهدى والضلال ( كل نفس بما كسبت رهينة ) المدثر 38
والموت ( كل نفس ذائقة الموت ) العنكبوت 57
ولكن ما يطرحه الإمام علي عليه السلام يختلف عما يراه الأقدمون
انظر ما ينقله ابن سينا في كتاب القانون , في الكتاب الأول عن القوى النفسانية المدركة , حيث يعتقد أن :
القوة النفسانية تشمل على قوتين :
احدهما قوة مدركة و
الاخرى قوة محركة
والقوة المدركة احدهما في الظاهر والاخرى في الباطن .
وجعل المدركة في الظاهر ( الحسية ) خمس قوى :
الابصار
والسمع
والشم
واللمس , او هي قوى ثمان لمن يرى ان اللمس اربع قوى , اي اللمس باللسان الذوق , واللمس بالعين الابصار , وهكذا .
ثم زعم ان القوة المدركة في الباطن ( الحيوانية ) هي خمس قوى :
الحس المشترك والخيال ,
والحافظة ,
والمفكرة للمحسوسات ,
ومتخيلة اي القوة الوهمية ,
والمفكرة للمستودعات اي القوة النطقية .
يذكر د . صادق الهلالي في كتابه فسلجة الجهاز العصبي ج2 , عن المستويات الوظيفوية للجهاز العصبي المركزي , انه يمكننا ان نقسم الجهاز العصبي الى ثلاثة مستويات وظيفوية :
1- مستوى النخاع الشوكي :
حيث تتم فيه المنعكسات الانية والبسيطة , كالمنعكس القابض والمنعكس الباسط , ومنعكسات الشد والتوتر العضلي . وهذه المنعكسات البسيطة , هي غالبا منعكسات وقائية ذاتية , تحصل حتى قبل الاحساس بالمنبهات التي تحفزها . وعلى الرغم من بساطة هذه المنعكسات , فأنها تشكل غالبية المنعكسات التي يحتاجها الجسم في حياتة الاعتيادية , وتتم موضعيا دون الحاجة الى اشغال المراكز العليا بها , لو انهايعلم عنها بعد حدوثها .
لاحظ الترتيب الشدفي للجهاز العصبي المركزي , فأزالة اي شدفة عليا فيه , تسيب عمل الشدفات التي تحتها , مما يتركها لتعمل دون سيطرة منها , فتعمل السفلى متهيجة دون رادع او مثبط .
ويمكن القول ان :
القوة الماسكة : هي منعكس الشد الذي هو اساس المنعكسات الوضعية التي تمنع هطول الفك او سقوط الرأس او انحناء الجسم عند الوقوف .. الخ
والجاذبة : هي المنعكسات المثبتة التي تحافظ على اوضاع الجسم واقسامه المختلفه عند مواجهه تأثير معين .
والهاضمة : مثل الافرازات المختلفة .
والدافعة : هي ردة الفعل خلال المنعكسات الوضعية المقومة التي تمنع تغيير اوضاع الجسم واقسامه المختلفة عند تعرضه لضغط خارجي
والمرتبة : وهي المنعكسات الوضعية الحركية التي تحافظ على الوضع المناسب للجسم اثناء حركته بالنسبة للمحيط فيتم التساوق بين المنعكسات المتعددة .
وتلك المنعكسات النباتية أو الاولية البسيطة تعتمد من حيث السرعة والمدة والشدة في الاستجابة الى حد كبير على توفر العامل الكيميائي في الجسم وهذا يرتبط بسلامة ايض الكبد .
2- مستوى جذع الدماغ واسفل المخ :
وتشمل هذه المنطقة كل اقسام جذع الدماغ والسرير البصري وتحت السريري والنوى القاعدية . وتتم في هذا المناطق السيطرة على الفعاليات الحيوية للقلب وضغط الدم والتنفس والمنعكسات الوضعية وتوازن الجسم , وكل منعكسات التغذية والمنعكسات العاطفية . ويمكن ان تتم كل هذه العمليات من دون قشرة المخ , وحتى من دون ان يشعر الشخص بها .
ويمكن ان القول انها تسيطر على الحواس الخمسة : السمع والبصر والشم والذوق واللمس . وتتميز بالرقوء والرضا او بالهيجان والغضب , اذ ان للسرير البصري دور هام هام في الوظائف الانفعالية , وللضغط التناضحي في هذه المناطق تأثير واضح يرتبط مباشرة مع خفقان القلب واضطرابه
3- مستوى المخ العلوي وقشرته :
وفي هذا القسم اهم المراكز العصبية واكثرها تخصصا مثل اليقظة والشعور بالاحساسات المختلفة وتقرير الاستجابات المناسبة والتمييز والادراك والسلوك الاخلاقي ويمكن القول عن الفعاليات العليا للدماغ التي يتميز بها الانسان كالفكر اي المعلومات التي تخزن والذاكرة وهي القابلية على خزن المعلومات والتعلم او القابلية على اكتساب المعلومات والتعود اي القابلية على اهمال بعض المنبهات , والانتباه اي القابلية على الاحتفاظ بالاستجابه لمنبه خاص .
4- في باب النوم وباب الاحلام ج2 د. علي كمال . قال عن وظائف نصفي الدماغ , ان النصف الايسر يعنى بصفة خاصة بكل ما يتعلق باللغة والكلام , بينما النصف الايمن يعنى بالوظائف العقلية غير الكلامية كالخيال وإدراك الحيز والمكان .
ومن أهم الفروق التي امكنت ملاحظتها بين وظائف وخصائص نصفي الدماغ هي التالية :
النصف الايسر للدماغ ................... النصف الايمن للدماغ
نطقي , لغوي ............................ غير كلامي , بصري – مكاني
تسلسلي , زمني , رقمي ................. متزامن , مكاني , تشبيهي
عقلاني (فكر شرقي) ...................... ألهامي ( فكر غربي )
وخلاصة هذه الفوارق هو ان الدماغ الأيسر يعنى بالعمليات العقلية التي تعتمد على اللغة كواسطة للتفكير والتعبير , ولتناول التغيرات الزمنية السريعة , وتحليل الإشارات طبقا لخصائصها وتفاصيلها , وهذا النصف يعمل كجهاز كومبيوتر تحليلي .
إما الدماغ الأيمن فهو يعنى بالعمليات العقلية غير الكلامية كالأحاسيس والخيال , وبالعلاقات المتزامنة بين الأشياء , وبالخصائص الكلية للنماذج , وهو يعمل بما يشبه الكومبيوتر التشبيهي .
ةفي كشكول البهائي ( عن كميل بن زياد النخعي) قال : سألت مولاي أمير المؤمنين – علياً كرم الله وجهه – فقلت يا أمير المؤمنين أريد أن تعرّفني نفسي ؟
فقال : يا كميل , إنما هي أربعة :
النامية النباتية , والحسية الحيوانية , والناطقة القدسية , والكلية الإلهية .
ولكل واحدة من هذه , خمس قوى وخاصيتان .
فالنامية النباتية لها خمس قوى :-
ماسكة , جاذبة , هاضمة , دافعة , مرتبة ولها خاصيتان : الزيادة والنقصان , وانبعاثها من الكبد
الحسية الحيوانية لها خمس قوى :-
سمع , وبصر , شم , وذوق , ولمس ولها خاصيتان : الرضا والغضب وانبعاثها من القلب
والناطقة القدسية لها خمس قوى :-
فكر , وذكر , وعلم , حلم , ونباهة . وليس لها انبعاث وهي أشبه الأشياء بالنفوس الملكية
ولها خاصيتان : النزاهة والحكمة
والكلية الإلهية لها خمس قوى :-
بقاء في فناء , ونعيم في شقاء , وعز في ذل , وفقر في غنى , وصبر في بلاء . ولها خاصيتان : الرضا والتسليم , وهذه التي مبدؤها من الله واليه تعود , قال الله تعالى ( ونفخت فيه من روحي ) وقال الله تعالى ( يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية ) . والعقل وسط الكل ..ص195
النفس :
هي ذلك الكل الذي يمثل ذات الانسان , بما يتصارع فيه من
السوء ( إن النفس لأمارة بالسوء ) يوسف53
والوسواس ( لقد خلقنا الانسان ونعلم ما توسوس به نفسه ) ق16
والخوف ( فأوجس في نفسه خيفة موسى ) طه 76
والحسرة ( فلا تذهب نفسك عليهم حسرات ) فاطر 8
والهوى ( ونهى النفس عن الهوى ) النازعات 4
والطمع ( كذلك سولت لي نفسي ) طه 96
والرقابة ( بل الإنسان على نفسه بصيرة ) القيامة 14
والإضمار ( وتخفي في نفسك ما الله مبديه ) الاحزاب 37
والحفظ ( ان كل نفس لمّا عليها حافظ ) الطارق4
والهدى والضلال ( كل نفس بما كسبت رهينة ) المدثر 38
والموت ( كل نفس ذائقة الموت ) العنكبوت 57
ولكن ما يطرحه الإمام علي عليه السلام يختلف عما يراه الأقدمون
انظر ما ينقله ابن سينا في كتاب القانون , في الكتاب الأول عن القوى النفسانية المدركة , حيث يعتقد أن :
القوة النفسانية تشمل على قوتين :
احدهما قوة مدركة و
الاخرى قوة محركة
والقوة المدركة احدهما في الظاهر والاخرى في الباطن .
وجعل المدركة في الظاهر ( الحسية ) خمس قوى :
الابصار
والسمع
والشم
واللمس , او هي قوى ثمان لمن يرى ان اللمس اربع قوى , اي اللمس باللسان الذوق , واللمس بالعين الابصار , وهكذا .
ثم زعم ان القوة المدركة في الباطن ( الحيوانية ) هي خمس قوى :
الحس المشترك والخيال ,
والحافظة ,
والمفكرة للمحسوسات ,
ومتخيلة اي القوة الوهمية ,
والمفكرة للمستودعات اي القوة النطقية .
يذكر د . صادق الهلالي في كتابه فسلجة الجهاز العصبي ج2 , عن المستويات الوظيفوية للجهاز العصبي المركزي , انه يمكننا ان نقسم الجهاز العصبي الى ثلاثة مستويات وظيفوية :
1- مستوى النخاع الشوكي :
حيث تتم فيه المنعكسات الانية والبسيطة , كالمنعكس القابض والمنعكس الباسط , ومنعكسات الشد والتوتر العضلي . وهذه المنعكسات البسيطة , هي غالبا منعكسات وقائية ذاتية , تحصل حتى قبل الاحساس بالمنبهات التي تحفزها . وعلى الرغم من بساطة هذه المنعكسات , فأنها تشكل غالبية المنعكسات التي يحتاجها الجسم في حياتة الاعتيادية , وتتم موضعيا دون الحاجة الى اشغال المراكز العليا بها , لو انهايعلم عنها بعد حدوثها .
لاحظ الترتيب الشدفي للجهاز العصبي المركزي , فأزالة اي شدفة عليا فيه , تسيب عمل الشدفات التي تحتها , مما يتركها لتعمل دون سيطرة منها , فتعمل السفلى متهيجة دون رادع او مثبط .
ويمكن القول ان :
القوة الماسكة : هي منعكس الشد الذي هو اساس المنعكسات الوضعية التي تمنع هطول الفك او سقوط الرأس او انحناء الجسم عند الوقوف .. الخ
والجاذبة : هي المنعكسات المثبتة التي تحافظ على اوضاع الجسم واقسامه المختلفه عند مواجهه تأثير معين .
والهاضمة : مثل الافرازات المختلفة .
والدافعة : هي ردة الفعل خلال المنعكسات الوضعية المقومة التي تمنع تغيير اوضاع الجسم واقسامه المختلفة عند تعرضه لضغط خارجي
والمرتبة : وهي المنعكسات الوضعية الحركية التي تحافظ على الوضع المناسب للجسم اثناء حركته بالنسبة للمحيط فيتم التساوق بين المنعكسات المتعددة .
وتلك المنعكسات النباتية أو الاولية البسيطة تعتمد من حيث السرعة والمدة والشدة في الاستجابة الى حد كبير على توفر العامل الكيميائي في الجسم وهذا يرتبط بسلامة ايض الكبد .
2- مستوى جذع الدماغ واسفل المخ :
وتشمل هذه المنطقة كل اقسام جذع الدماغ والسرير البصري وتحت السريري والنوى القاعدية . وتتم في هذا المناطق السيطرة على الفعاليات الحيوية للقلب وضغط الدم والتنفس والمنعكسات الوضعية وتوازن الجسم , وكل منعكسات التغذية والمنعكسات العاطفية . ويمكن ان تتم كل هذه العمليات من دون قشرة المخ , وحتى من دون ان يشعر الشخص بها .
ويمكن ان القول انها تسيطر على الحواس الخمسة : السمع والبصر والشم والذوق واللمس . وتتميز بالرقوء والرضا او بالهيجان والغضب , اذ ان للسرير البصري دور هام هام في الوظائف الانفعالية , وللضغط التناضحي في هذه المناطق تأثير واضح يرتبط مباشرة مع خفقان القلب واضطرابه
3- مستوى المخ العلوي وقشرته :
وفي هذا القسم اهم المراكز العصبية واكثرها تخصصا مثل اليقظة والشعور بالاحساسات المختلفة وتقرير الاستجابات المناسبة والتمييز والادراك والسلوك الاخلاقي ويمكن القول عن الفعاليات العليا للدماغ التي يتميز بها الانسان كالفكر اي المعلومات التي تخزن والذاكرة وهي القابلية على خزن المعلومات والتعلم او القابلية على اكتساب المعلومات والتعود اي القابلية على اهمال بعض المنبهات , والانتباه اي القابلية على الاحتفاظ بالاستجابه لمنبه خاص .
4- في باب النوم وباب الاحلام ج2 د. علي كمال . قال عن وظائف نصفي الدماغ , ان النصف الايسر يعنى بصفة خاصة بكل ما يتعلق باللغة والكلام , بينما النصف الايمن يعنى بالوظائف العقلية غير الكلامية كالخيال وإدراك الحيز والمكان .
ومن أهم الفروق التي امكنت ملاحظتها بين وظائف وخصائص نصفي الدماغ هي التالية :
النصف الايسر للدماغ ................... النصف الايمن للدماغ
نطقي , لغوي ............................ غير كلامي , بصري – مكاني
تسلسلي , زمني , رقمي ................. متزامن , مكاني , تشبيهي
عقلاني (فكر شرقي) ...................... ألهامي ( فكر غربي )
وخلاصة هذه الفوارق هو ان الدماغ الأيسر يعنى بالعمليات العقلية التي تعتمد على اللغة كواسطة للتفكير والتعبير , ولتناول التغيرات الزمنية السريعة , وتحليل الإشارات طبقا لخصائصها وتفاصيلها , وهذا النصف يعمل كجهاز كومبيوتر تحليلي .
إما الدماغ الأيمن فهو يعنى بالعمليات العقلية غير الكلامية كالأحاسيس والخيال , وبالعلاقات المتزامنة بين الأشياء , وبالخصائص الكلية للنماذج , وهو يعمل بما يشبه الكومبيوتر التشبيهي .