القـــياس النفسي

اهلا وسهلا بالزوار الكرام يسرنا ان تنضموا الى الأســره النفسيه عن طريق التسجيل والمشاركات او المساهـــــمات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

القـــياس النفسي

اهلا وسهلا بالزوار الكرام يسرنا ان تنضموا الى الأســره النفسيه عن طريق التسجيل والمشاركات او المساهـــــمات

القـــياس النفسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
القـــياس النفسي

مــــوقــــع عراقي يهتم بالقياس النفسي والاختبارات النفسيه والعلوم النفسيه والتربويه بأاشراف الاستاذ المساعد الدكتور عبدالــحسيــن رزوقي الجبـــوري


    مناهج البحث في التربية وعلم النفس تأليف: ديوبولد فان دالين ترجمة: محمد نبيل نوفل وزملاؤه.

    د.عبد الحسين الجبوري
    د.عبد الحسين الجبوري
    Admin


    عدد المساهمات : 118
    تاريخ التسجيل : 24/03/2012
    الموقع : كلية التربية ابن رشد /جامعة بغداد

    مناهج البحث في التربية وعلم النفس            تأليف: ديوبولد فان دالين            ترجمة: محمد نبيل نوفل وزملاؤه. Empty مناهج البحث في التربية وعلم النفس تأليف: ديوبولد فان دالين ترجمة: محمد نبيل نوفل وزملاؤه.

    مُساهمة  د.عبد الحسين الجبوري الجمعة يونيو 08, 2012 2:12 pm

    مرجع مهم للباحثيين

    :
    مناهج البحث في التربية وعلم النفس

    تأليف: ديوبولد فان دالين

    ترجمة: محمد نبيل نوفل وزملاؤه.


    الناشر: مكتبة الأنغلو المصرية



    & مقدمة

    ž أهمية العلم لتحقيق التقدم

    ž الاتجاهات نحو البحث العلمي

    × كبت البحث العلمي

    × السخرية من البحث العلمي

    × تقديس البحث العلمي

    × نزعة الاستعلاء العنصري

    × تفضيل البحث التطبيقي على البحث النظري

    × تفضيل البحث في العلوم الطبيعة على البحث في العلوم الإنسانية

    ž نحو فهم أفضل للبحث العلمي

    ž خاتمة


    --------------------------------------------------------------------------------

    & طرق تحصيل المعرفة

    ž الطرق القديمة لتحصيل المعرفة

    × السلطة

    × الخبرة الشخصية

    × العادات والتقاليد والأنظمة المرعية

    × آراء الخبراء

    × الاستنباط: مقدمة كبرى ومقدمة صغرى ونتيجة

    × الاستقراء: الناقص والتام

    ž الطريقة العلمية لتحصيل المعرفة

    ž ما العلم

    ž خطوات المنهج العلمي

    × الشعور بوجود مشكلة (أو ظاهرة محيرة)

    × تحديد المشكلة (جمع بيانات)

    × وضع الحلول الممكنة (فرضيات)

    × استنباط مترتبات الفروض

    × اختبار الفروض

    × تأييد النظرية أو توسيعها أو نبذها

    ž العلم حركة دائبة بين الاستقراء والاستنباط

    ž خاتمة


    --------------------------------------------------------------------------------

    & المفاهيم العامة للمنهج العلمي

    ž الافتراضات التي يقوم عليها المنهج العلمي

    × افتراض وحدة الطبيعة:

    ž مسلمة الأنواع الطبيعية

    ž مسلمة الثبات

    ž مسلمة الحتمية

    × افتراضات متعلقة بالعمليات النفسية:

    ž مسلمة صحة الإدراك

    ž مسلمة صحة التذكر

    ž مسلمة صحة التفكير

    ž أهداف العلم

    × الوصف والفهم والتفسير

    × التنبؤ

    × الضبط (التحكم)

    ž الفروق بين العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية

    × تعقد مادة الدراسة

    × صعوبة ملاحظة مادة الدراسة

    × ضعف قابلية مادة الدراسة للتكرار

    × علاقة العلماء بمادة الدراسة

    ž خاتمة


    --------------------------------------------------------------------------------

    & طبيعة الملاحظة العلمية

    ž الشروط اللازمة للملاحظة

    × الانتباه

    × الإحساس

    × الإدراك

    ž معوقات الملاحظة الدقيقة

    ž الجهود اللازمة لتحقيق الملاحظة الموضوعية

    ž التصور الذهني

    ž طبيعة الحقائق

    × إمكان التوصل إلى الحقائق

    × مستويات الحقائق

    ž طبيعة التنظير ودوره

    ž الطرق التي تسهم بها النظرية في تقدم المعرفة:

    × تحديد درجة اتصال الوقائع بالمشكلة

    × تصنيف الظواهر وبناء المفاهيم

    × تلخيص الحقائق

    × التنبؤ بالحقائق

    × إظهار الحاجة للبحوث

    ž علاقة الحقائق بالنظريات

    × استثارة التنظير عن طريق الحقائق

    × اختبار النظريات عن طريق الحقائق

    × توضيح النظريات عن طريق الحقائق

    × تداخل الحقائق والنظريات

    ž خاتمة


    --------------------------------------------------------------------------------

    ملاحظة مهمة للطلاب:

    على الطلاب إتقان مهارات البحث عن المعرفة في مصادرها المطبوعة والمرئية، وإتقان مهارات استخدام تلك المعارف (قراءة ذاتية للفصلين الخامس والسادس وإتقان مهارة استخدام الكمبيوتر والإنترنت).


    --------------------------------------------------------------------------------

    & تحليل المشكلة

    ž أين تنمو المشكلات؟

    ž التعرف على المشكلة

    × الشعور بالمشكلة يستثير البحث

    × جمع المعلومات المتعلقة بالمشكلة

    × اشتقاق المعاني من المعلومات

    × تمحيص الافتراضات الكامنة وراء الحلول المقترحة

    × البحث عن حقائق لتوضيح المشكلة

    × عرض المشكلة

    ž الوسائل المعينة على تعيين المشكلات وتحليلها

    × التعمق في المراجع

    × التعرض للاستثارة المهنية

    × فحص الخبرات اليومية

    × الاحتفاظ بمذكرات

    × تبني نظرة ناقدة

    ž تقويم المشكلة

    × الاعتبارات الشخصية

    × الاعتبارات الاجتماعية

    ž خاتمة


    --------------------------------------------------------------------------------

    & حل المشكلة

    ž بناء الفروض

    ž طبيعة الفروض

    ž الشروط المؤدية للإبداع

    × المعرفة الواسعة

    × المرونة والقدرة على التخيل

    × النظام والقياس

    × ممارسات أخرى

    ž اختبار الفروض

    × استنباط المترتبات

    × اختيار إجراءات التحقق من الفروض

    × متى يتأيد الفرض؟

    ž التخلي عن الفروض الخاطئة

    ž أنماط الإثبات

    × مشكلات الحقيقة

    × مشكلات القيمة

    ž تقويم الفروض

    × معقولية التفسير

    × إمكانية التحقق من صحة التفسير

    × صلاحية المجال

    × فائدة الفروض الخاطئة

    × الأصول في النظريات القائمة

    × الملائمة للغرض المنشود

    × بساطة التفسير

    ž مكان الفروض في مدرج المعرفة الهرمي

    × الفروض والحقائق

    × الفروض والنظريات

    ž أهمية الفروض

    × تحديد المشكلات عن طريق الفروض

    × استخدام الفروض لتحديد مدى علاقة الحقائق بالمشكلة

    × الفروض تدل على تصميم البحث

    × التفسيرات التي تقدمها الفروض

    × الفروض تمدنا بإطار لنتائج البحث

    × استثارة البحوث عن طريق الفروض

    ž خاتمة


    --------------------------------------------------------------------------------

    & المنهج الوصفي

    ž مقدمة في البحوث الوصفية

    ž جمع البيانات من كل المجتمع الأصل أو من عينة منه

    ž التعبير عن البيانات

    × الصورة الكيفية

    × الصورة الكمية

    ž أنماط البحوث الوصفية

    × الدراسات المسحية وأغراضها

    ` تحديد الوضع القائم

    ` مقارنة الوضع القائم بمعايير معينة

    ` تحسين الوضع القائم

    × دراسات العلاقات المتبادلة

    ` دراسة الحالة: إسهاماتها وحدودها

    ` الدراسات العلية المقارنة: الحاجة إليها والصعوبات التي تواجهها

    ` الدراسات الارتباطية: الحاجة إليها وحدودها

    × الدراسات التطورية

    ` دراسات النمو: الطريقة الطولية والطريقة المستعرضة مميزات وعيوب

    ` دراسة الاتجاهات الغالبة

    × تقويم البحوث الوصفية

    ž خاتمة


    --------------------------------------------------------------------------------

    & المنهج التجريبي

    ž مقدمة في البحوث التجريبية وطبيعتها

    ž متى نستخدم التجريب ومتى يتعذر التجريب

    ž مميزات الطرق التجريبية

    ž أنواع التجارب

    × التجربة المختبرية: مشكلات تتعلق بالصدق الداخلي والخارجي

    × التجربة الميدانية: مميزاتها عيوبها

    × التجربة الطبيعية

    ž أنواع المتغيرات

    × المتغير المستقل

    × المتغير التابع

    × المتغيرات الدخيلة

    ž المطلب الرئيس للتجربة: الضبط

    ž أنواع العوامل التي يجب ضبطها

    × عوامل ناشئة من المجتمع الأصل للتجربة

    × عوامل ناشئة من إجراءات الاختبار التجريبي

    × عوامل خارجية

    ž أنواع الضبط

    × التحكم الفيزيقي

    × التحكم الانتقائي

    × التحكم الإحصائي

    ž نماذج التصميمات التجريبية

    × منهج المجموعة الواحدة: مميزاته وشروطه وحدوده

    × منهج المجموعات المتكافئة

    ` طريقة التوائم المتطابقة: مميزات وحدود

    ` طريقة الأزواج المتناظرة: حدودها

    ` طريقة المجموعات المتناظرة: حدودها

    ` طريقة المجموعات العشوائية: مميزاتها

    ` الطرق الإحصائية

    × منهج تدوير المجموعات: مميزاته وحدوده

    ž تقويم البحوث التجريبية

    ž خاتمة


    --------------------------------------------------------------------------------

    & أدوات البحث

    ž العينات

    × تكوين العينات وكيفية الحصول على عينة ممثلة كافية

    × طرق اختيار العينات

    ` العينة العشوائية

    ` العينة الطبقية والتناسبية

    ` العينة المزدوجة

    ` العينة المنتظمة

    ` عينة الفئات

    ž الاستفتاءات

    × طرق تقديم الاستفتاء

    ` الاتصال المباشر

    ` عن طريق البريد أو الهاتف أو الإنترنت

    × صور الاستفتاء

    ` الاستفتاء المقيد

    ` الاستفتاء المفتوح

    ` الاستفتاء المصور

    × تصميم الاستفتاء

    ž تقويم الاستفتاءات وطرق تحسينها

    ž المقابلات الشخصية

    × أنواع المقابلات الشخصية

    ` المقابلات الفردية والمقابلات الجماعية

    ` المقابلات المقننة

    ` المقابلات غير المقننة

    ` مقابلة التعمق غير الموجهة

    ` المقابلة المركزة

    × إجراء المقابلة:

    ` الإعداد للمقابلة

    ` تكوين العلاقة

    ` استدعاء الاستجابات الصادقة

    ` تسجيل البيانات

    ž تقويم المقابلات

    ž وسائل القياس

    ž أنواع المقاييس

    × المقاييس الاسمية

    × المقاييس الرتبية

    × مقاييس المسافات

    × مقاييس النِّسَبْ

    × الشروط اللازم توفرها في المقاييس

    ` الصدق: طرق التحقق منه

    ` الثبات: طرق التحقق منه

    ` الموضوعية

    × قوائم التقدير

    ` الإعداد للمقابلة

    ` تكوين العلاقة

    ` استدعاء الاستجابات الصادقة

    ` تسجيل البيانات

    ž تقويم المقابلات

    ž خاتمة



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 4:51 pm