مرجع مهم للباحثيين
:
مناهج البحث في التربية وعلم النفس
تأليف: ديوبولد فان دالين
ترجمة: محمد نبيل نوفل وزملاؤه.
الناشر: مكتبة الأنغلو المصرية
& مقدمة
ž أهمية العلم لتحقيق التقدم
ž الاتجاهات نحو البحث العلمي
× كبت البحث العلمي
× السخرية من البحث العلمي
× تقديس البحث العلمي
× نزعة الاستعلاء العنصري
× تفضيل البحث التطبيقي على البحث النظري
× تفضيل البحث في العلوم الطبيعة على البحث في العلوم الإنسانية
ž نحو فهم أفضل للبحث العلمي
ž خاتمة
--------------------------------------------------------------------------------
& طرق تحصيل المعرفة
ž الطرق القديمة لتحصيل المعرفة
× السلطة
× الخبرة الشخصية
× العادات والتقاليد والأنظمة المرعية
× آراء الخبراء
× الاستنباط: مقدمة كبرى ومقدمة صغرى ونتيجة
× الاستقراء: الناقص والتام
ž الطريقة العلمية لتحصيل المعرفة
ž ما العلم
ž خطوات المنهج العلمي
× الشعور بوجود مشكلة (أو ظاهرة محيرة)
× تحديد المشكلة (جمع بيانات)
× وضع الحلول الممكنة (فرضيات)
× استنباط مترتبات الفروض
× اختبار الفروض
× تأييد النظرية أو توسيعها أو نبذها
ž العلم حركة دائبة بين الاستقراء والاستنباط
ž خاتمة
--------------------------------------------------------------------------------
& المفاهيم العامة للمنهج العلمي
ž الافتراضات التي يقوم عليها المنهج العلمي
× افتراض وحدة الطبيعة:
ž مسلمة الأنواع الطبيعية
ž مسلمة الثبات
ž مسلمة الحتمية
× افتراضات متعلقة بالعمليات النفسية:
ž مسلمة صحة الإدراك
ž مسلمة صحة التذكر
ž مسلمة صحة التفكير
ž أهداف العلم
× الوصف والفهم والتفسير
× التنبؤ
× الضبط (التحكم)
ž الفروق بين العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية
× تعقد مادة الدراسة
× صعوبة ملاحظة مادة الدراسة
× ضعف قابلية مادة الدراسة للتكرار
× علاقة العلماء بمادة الدراسة
ž خاتمة
--------------------------------------------------------------------------------
& طبيعة الملاحظة العلمية
ž الشروط اللازمة للملاحظة
× الانتباه
× الإحساس
× الإدراك
ž معوقات الملاحظة الدقيقة
ž الجهود اللازمة لتحقيق الملاحظة الموضوعية
ž التصور الذهني
ž طبيعة الحقائق
× إمكان التوصل إلى الحقائق
× مستويات الحقائق
ž طبيعة التنظير ودوره
ž الطرق التي تسهم بها النظرية في تقدم المعرفة:
× تحديد درجة اتصال الوقائع بالمشكلة
× تصنيف الظواهر وبناء المفاهيم
× تلخيص الحقائق
× التنبؤ بالحقائق
× إظهار الحاجة للبحوث
ž علاقة الحقائق بالنظريات
× استثارة التنظير عن طريق الحقائق
× اختبار النظريات عن طريق الحقائق
× توضيح النظريات عن طريق الحقائق
× تداخل الحقائق والنظريات
ž خاتمة
--------------------------------------------------------------------------------
ملاحظة مهمة للطلاب:
على الطلاب إتقان مهارات البحث عن المعرفة في مصادرها المطبوعة والمرئية، وإتقان مهارات استخدام تلك المعارف (قراءة ذاتية للفصلين الخامس والسادس وإتقان مهارة استخدام الكمبيوتر والإنترنت).
--------------------------------------------------------------------------------
& تحليل المشكلة
ž أين تنمو المشكلات؟
ž التعرف على المشكلة
× الشعور بالمشكلة يستثير البحث
× جمع المعلومات المتعلقة بالمشكلة
× اشتقاق المعاني من المعلومات
× تمحيص الافتراضات الكامنة وراء الحلول المقترحة
× البحث عن حقائق لتوضيح المشكلة
× عرض المشكلة
ž الوسائل المعينة على تعيين المشكلات وتحليلها
× التعمق في المراجع
× التعرض للاستثارة المهنية
× فحص الخبرات اليومية
× الاحتفاظ بمذكرات
× تبني نظرة ناقدة
ž تقويم المشكلة
× الاعتبارات الشخصية
× الاعتبارات الاجتماعية
ž خاتمة
--------------------------------------------------------------------------------
& حل المشكلة
ž بناء الفروض
ž طبيعة الفروض
ž الشروط المؤدية للإبداع
× المعرفة الواسعة
× المرونة والقدرة على التخيل
× النظام والقياس
× ممارسات أخرى
ž اختبار الفروض
× استنباط المترتبات
× اختيار إجراءات التحقق من الفروض
× متى يتأيد الفرض؟
ž التخلي عن الفروض الخاطئة
ž أنماط الإثبات
× مشكلات الحقيقة
× مشكلات القيمة
ž تقويم الفروض
× معقولية التفسير
× إمكانية التحقق من صحة التفسير
× صلاحية المجال
× فائدة الفروض الخاطئة
× الأصول في النظريات القائمة
× الملائمة للغرض المنشود
× بساطة التفسير
ž مكان الفروض في مدرج المعرفة الهرمي
× الفروض والحقائق
× الفروض والنظريات
ž أهمية الفروض
× تحديد المشكلات عن طريق الفروض
× استخدام الفروض لتحديد مدى علاقة الحقائق بالمشكلة
× الفروض تدل على تصميم البحث
× التفسيرات التي تقدمها الفروض
× الفروض تمدنا بإطار لنتائج البحث
× استثارة البحوث عن طريق الفروض
ž خاتمة
--------------------------------------------------------------------------------
& المنهج الوصفي
ž مقدمة في البحوث الوصفية
ž جمع البيانات من كل المجتمع الأصل أو من عينة منه
ž التعبير عن البيانات
× الصورة الكيفية
× الصورة الكمية
ž أنماط البحوث الوصفية
× الدراسات المسحية وأغراضها
` تحديد الوضع القائم
` مقارنة الوضع القائم بمعايير معينة
` تحسين الوضع القائم
× دراسات العلاقات المتبادلة
` دراسة الحالة: إسهاماتها وحدودها
` الدراسات العلية المقارنة: الحاجة إليها والصعوبات التي تواجهها
` الدراسات الارتباطية: الحاجة إليها وحدودها
× الدراسات التطورية
` دراسات النمو: الطريقة الطولية والطريقة المستعرضة مميزات وعيوب
` دراسة الاتجاهات الغالبة
× تقويم البحوث الوصفية
ž خاتمة
--------------------------------------------------------------------------------
& المنهج التجريبي
ž مقدمة في البحوث التجريبية وطبيعتها
ž متى نستخدم التجريب ومتى يتعذر التجريب
ž مميزات الطرق التجريبية
ž أنواع التجارب
× التجربة المختبرية: مشكلات تتعلق بالصدق الداخلي والخارجي
× التجربة الميدانية: مميزاتها عيوبها
× التجربة الطبيعية
ž أنواع المتغيرات
× المتغير المستقل
× المتغير التابع
× المتغيرات الدخيلة
ž المطلب الرئيس للتجربة: الضبط
ž أنواع العوامل التي يجب ضبطها
× عوامل ناشئة من المجتمع الأصل للتجربة
× عوامل ناشئة من إجراءات الاختبار التجريبي
× عوامل خارجية
ž أنواع الضبط
× التحكم الفيزيقي
× التحكم الانتقائي
× التحكم الإحصائي
ž نماذج التصميمات التجريبية
× منهج المجموعة الواحدة: مميزاته وشروطه وحدوده
× منهج المجموعات المتكافئة
` طريقة التوائم المتطابقة: مميزات وحدود
` طريقة الأزواج المتناظرة: حدودها
` طريقة المجموعات المتناظرة: حدودها
` طريقة المجموعات العشوائية: مميزاتها
` الطرق الإحصائية
× منهج تدوير المجموعات: مميزاته وحدوده
ž تقويم البحوث التجريبية
ž خاتمة
--------------------------------------------------------------------------------
& أدوات البحث
ž العينات
× تكوين العينات وكيفية الحصول على عينة ممثلة كافية
× طرق اختيار العينات
` العينة العشوائية
` العينة الطبقية والتناسبية
` العينة المزدوجة
` العينة المنتظمة
` عينة الفئات
ž الاستفتاءات
× طرق تقديم الاستفتاء
` الاتصال المباشر
` عن طريق البريد أو الهاتف أو الإنترنت
× صور الاستفتاء
` الاستفتاء المقيد
` الاستفتاء المفتوح
` الاستفتاء المصور
× تصميم الاستفتاء
ž تقويم الاستفتاءات وطرق تحسينها
ž المقابلات الشخصية
× أنواع المقابلات الشخصية
` المقابلات الفردية والمقابلات الجماعية
` المقابلات المقننة
` المقابلات غير المقننة
` مقابلة التعمق غير الموجهة
` المقابلة المركزة
× إجراء المقابلة:
` الإعداد للمقابلة
` تكوين العلاقة
` استدعاء الاستجابات الصادقة
` تسجيل البيانات
ž تقويم المقابلات
ž وسائل القياس
ž أنواع المقاييس
× المقاييس الاسمية
× المقاييس الرتبية
× مقاييس المسافات
× مقاييس النِّسَبْ
× الشروط اللازم توفرها في المقاييس
` الصدق: طرق التحقق منه
` الثبات: طرق التحقق منه
` الموضوعية
× قوائم التقدير
` الإعداد للمقابلة
` تكوين العلاقة
` استدعاء الاستجابات الصادقة
` تسجيل البيانات
ž تقويم المقابلات
ž خاتمة
:
مناهج البحث في التربية وعلم النفس
تأليف: ديوبولد فان دالين
ترجمة: محمد نبيل نوفل وزملاؤه.
الناشر: مكتبة الأنغلو المصرية
& مقدمة
ž أهمية العلم لتحقيق التقدم
ž الاتجاهات نحو البحث العلمي
× كبت البحث العلمي
× السخرية من البحث العلمي
× تقديس البحث العلمي
× نزعة الاستعلاء العنصري
× تفضيل البحث التطبيقي على البحث النظري
× تفضيل البحث في العلوم الطبيعة على البحث في العلوم الإنسانية
ž نحو فهم أفضل للبحث العلمي
ž خاتمة
--------------------------------------------------------------------------------
& طرق تحصيل المعرفة
ž الطرق القديمة لتحصيل المعرفة
× السلطة
× الخبرة الشخصية
× العادات والتقاليد والأنظمة المرعية
× آراء الخبراء
× الاستنباط: مقدمة كبرى ومقدمة صغرى ونتيجة
× الاستقراء: الناقص والتام
ž الطريقة العلمية لتحصيل المعرفة
ž ما العلم
ž خطوات المنهج العلمي
× الشعور بوجود مشكلة (أو ظاهرة محيرة)
× تحديد المشكلة (جمع بيانات)
× وضع الحلول الممكنة (فرضيات)
× استنباط مترتبات الفروض
× اختبار الفروض
× تأييد النظرية أو توسيعها أو نبذها
ž العلم حركة دائبة بين الاستقراء والاستنباط
ž خاتمة
--------------------------------------------------------------------------------
& المفاهيم العامة للمنهج العلمي
ž الافتراضات التي يقوم عليها المنهج العلمي
× افتراض وحدة الطبيعة:
ž مسلمة الأنواع الطبيعية
ž مسلمة الثبات
ž مسلمة الحتمية
× افتراضات متعلقة بالعمليات النفسية:
ž مسلمة صحة الإدراك
ž مسلمة صحة التذكر
ž مسلمة صحة التفكير
ž أهداف العلم
× الوصف والفهم والتفسير
× التنبؤ
× الضبط (التحكم)
ž الفروق بين العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية
× تعقد مادة الدراسة
× صعوبة ملاحظة مادة الدراسة
× ضعف قابلية مادة الدراسة للتكرار
× علاقة العلماء بمادة الدراسة
ž خاتمة
--------------------------------------------------------------------------------
& طبيعة الملاحظة العلمية
ž الشروط اللازمة للملاحظة
× الانتباه
× الإحساس
× الإدراك
ž معوقات الملاحظة الدقيقة
ž الجهود اللازمة لتحقيق الملاحظة الموضوعية
ž التصور الذهني
ž طبيعة الحقائق
× إمكان التوصل إلى الحقائق
× مستويات الحقائق
ž طبيعة التنظير ودوره
ž الطرق التي تسهم بها النظرية في تقدم المعرفة:
× تحديد درجة اتصال الوقائع بالمشكلة
× تصنيف الظواهر وبناء المفاهيم
× تلخيص الحقائق
× التنبؤ بالحقائق
× إظهار الحاجة للبحوث
ž علاقة الحقائق بالنظريات
× استثارة التنظير عن طريق الحقائق
× اختبار النظريات عن طريق الحقائق
× توضيح النظريات عن طريق الحقائق
× تداخل الحقائق والنظريات
ž خاتمة
--------------------------------------------------------------------------------
ملاحظة مهمة للطلاب:
على الطلاب إتقان مهارات البحث عن المعرفة في مصادرها المطبوعة والمرئية، وإتقان مهارات استخدام تلك المعارف (قراءة ذاتية للفصلين الخامس والسادس وإتقان مهارة استخدام الكمبيوتر والإنترنت).
--------------------------------------------------------------------------------
& تحليل المشكلة
ž أين تنمو المشكلات؟
ž التعرف على المشكلة
× الشعور بالمشكلة يستثير البحث
× جمع المعلومات المتعلقة بالمشكلة
× اشتقاق المعاني من المعلومات
× تمحيص الافتراضات الكامنة وراء الحلول المقترحة
× البحث عن حقائق لتوضيح المشكلة
× عرض المشكلة
ž الوسائل المعينة على تعيين المشكلات وتحليلها
× التعمق في المراجع
× التعرض للاستثارة المهنية
× فحص الخبرات اليومية
× الاحتفاظ بمذكرات
× تبني نظرة ناقدة
ž تقويم المشكلة
× الاعتبارات الشخصية
× الاعتبارات الاجتماعية
ž خاتمة
--------------------------------------------------------------------------------
& حل المشكلة
ž بناء الفروض
ž طبيعة الفروض
ž الشروط المؤدية للإبداع
× المعرفة الواسعة
× المرونة والقدرة على التخيل
× النظام والقياس
× ممارسات أخرى
ž اختبار الفروض
× استنباط المترتبات
× اختيار إجراءات التحقق من الفروض
× متى يتأيد الفرض؟
ž التخلي عن الفروض الخاطئة
ž أنماط الإثبات
× مشكلات الحقيقة
× مشكلات القيمة
ž تقويم الفروض
× معقولية التفسير
× إمكانية التحقق من صحة التفسير
× صلاحية المجال
× فائدة الفروض الخاطئة
× الأصول في النظريات القائمة
× الملائمة للغرض المنشود
× بساطة التفسير
ž مكان الفروض في مدرج المعرفة الهرمي
× الفروض والحقائق
× الفروض والنظريات
ž أهمية الفروض
× تحديد المشكلات عن طريق الفروض
× استخدام الفروض لتحديد مدى علاقة الحقائق بالمشكلة
× الفروض تدل على تصميم البحث
× التفسيرات التي تقدمها الفروض
× الفروض تمدنا بإطار لنتائج البحث
× استثارة البحوث عن طريق الفروض
ž خاتمة
--------------------------------------------------------------------------------
& المنهج الوصفي
ž مقدمة في البحوث الوصفية
ž جمع البيانات من كل المجتمع الأصل أو من عينة منه
ž التعبير عن البيانات
× الصورة الكيفية
× الصورة الكمية
ž أنماط البحوث الوصفية
× الدراسات المسحية وأغراضها
` تحديد الوضع القائم
` مقارنة الوضع القائم بمعايير معينة
` تحسين الوضع القائم
× دراسات العلاقات المتبادلة
` دراسة الحالة: إسهاماتها وحدودها
` الدراسات العلية المقارنة: الحاجة إليها والصعوبات التي تواجهها
` الدراسات الارتباطية: الحاجة إليها وحدودها
× الدراسات التطورية
` دراسات النمو: الطريقة الطولية والطريقة المستعرضة مميزات وعيوب
` دراسة الاتجاهات الغالبة
× تقويم البحوث الوصفية
ž خاتمة
--------------------------------------------------------------------------------
& المنهج التجريبي
ž مقدمة في البحوث التجريبية وطبيعتها
ž متى نستخدم التجريب ومتى يتعذر التجريب
ž مميزات الطرق التجريبية
ž أنواع التجارب
× التجربة المختبرية: مشكلات تتعلق بالصدق الداخلي والخارجي
× التجربة الميدانية: مميزاتها عيوبها
× التجربة الطبيعية
ž أنواع المتغيرات
× المتغير المستقل
× المتغير التابع
× المتغيرات الدخيلة
ž المطلب الرئيس للتجربة: الضبط
ž أنواع العوامل التي يجب ضبطها
× عوامل ناشئة من المجتمع الأصل للتجربة
× عوامل ناشئة من إجراءات الاختبار التجريبي
× عوامل خارجية
ž أنواع الضبط
× التحكم الفيزيقي
× التحكم الانتقائي
× التحكم الإحصائي
ž نماذج التصميمات التجريبية
× منهج المجموعة الواحدة: مميزاته وشروطه وحدوده
× منهج المجموعات المتكافئة
` طريقة التوائم المتطابقة: مميزات وحدود
` طريقة الأزواج المتناظرة: حدودها
` طريقة المجموعات المتناظرة: حدودها
` طريقة المجموعات العشوائية: مميزاتها
` الطرق الإحصائية
× منهج تدوير المجموعات: مميزاته وحدوده
ž تقويم البحوث التجريبية
ž خاتمة
--------------------------------------------------------------------------------
& أدوات البحث
ž العينات
× تكوين العينات وكيفية الحصول على عينة ممثلة كافية
× طرق اختيار العينات
` العينة العشوائية
` العينة الطبقية والتناسبية
` العينة المزدوجة
` العينة المنتظمة
` عينة الفئات
ž الاستفتاءات
× طرق تقديم الاستفتاء
` الاتصال المباشر
` عن طريق البريد أو الهاتف أو الإنترنت
× صور الاستفتاء
` الاستفتاء المقيد
` الاستفتاء المفتوح
` الاستفتاء المصور
× تصميم الاستفتاء
ž تقويم الاستفتاءات وطرق تحسينها
ž المقابلات الشخصية
× أنواع المقابلات الشخصية
` المقابلات الفردية والمقابلات الجماعية
` المقابلات المقننة
` المقابلات غير المقننة
` مقابلة التعمق غير الموجهة
` المقابلة المركزة
× إجراء المقابلة:
` الإعداد للمقابلة
` تكوين العلاقة
` استدعاء الاستجابات الصادقة
` تسجيل البيانات
ž تقويم المقابلات
ž وسائل القياس
ž أنواع المقاييس
× المقاييس الاسمية
× المقاييس الرتبية
× مقاييس المسافات
× مقاييس النِّسَبْ
× الشروط اللازم توفرها في المقاييس
` الصدق: طرق التحقق منه
` الثبات: طرق التحقق منه
` الموضوعية
× قوائم التقدير
` الإعداد للمقابلة
` تكوين العلاقة
` استدعاء الاستجابات الصادقة
` تسجيل البيانات
ž تقويم المقابلات
ž خاتمة