المستخلص
استهدف البحث الحالي تعرف:
1- مستوى العنف لدى الأحداث الجانحين.
2- بناء برنامج إرشادي لأسلوب التفريغ الانفعالي في خفض العنف لدى الأحداث الجانحين.
3- بناء برنامج إرشادي لأسلوب التعليمات الذاتية في خفض العنف لدى الإحداث الجانحين.
4- اثر أسلوبي التفريغ الانفعالي والتعليمات الذاتية في خفض العنف لدى الأحداث الجانحين.
ولتحقيق أهداف البحث ، تم بناء برنامج إرشادي بأسلوبي التفريغ الانفعالي والتعليمات الذاتية ، كما تم بناء مقياس العنف وتحققت الباحثة من جميع الخصائص القياسية في بناء المقياس المتمثلة بالصدق الظاهري وصدق البناء والثبات بطريقة اعادة الاختبار ومعادلة ألفا- كرونباخ ، وطُبقّ المقياس بصورته النهائية البالغ (41) فقرة على عينه مكونه من (200) حدثاً جانحاً ، إذ وضعت الباحثة معيار في اختيار الأحداث الجانحين الذين سيمثلون العينات التجريبية من خلال حساب المتوسط الحسابي والبالغ (0450,89) + انحراف معياري والبالغ (10021,12) وبذلك يكون المعيار (101) درجة ، واختارت الباحثة الأحداث الجانحين الذين حصلوا على درجة (101) درجة فما فوق وعليه كان هناك (33) حدثاً جانحاً وتم توزيعهم بالتساوي على ثلاث مجموعات تجريبية، إذ تم تطبيق البرنامجين المعدين لتحقيق أهداف البحث من يوم الاثنين الموافق 4/4/2011 والبالغ (14) جلسة بواقع جلستين من كل أسبوع للمجموعتين التجريبيتين من الأحداث الجانحين وانتهى تطبيق البرنامجين يوم الأربعاء الموافق 18/5/2011 ، إذ توصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن أسلوب التفريغ الانفعالي وأسلوب التعليمات الذاتية لهما أثرً واضحا في خفض العنف لدى الأحداث الجانحين ، ومن خلال النتائج توصلت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات.
[color=black]
[/color]
[size=18]
استهدف البحث الحالي تعرف:
1- مستوى العنف لدى الأحداث الجانحين.
2- بناء برنامج إرشادي لأسلوب التفريغ الانفعالي في خفض العنف لدى الأحداث الجانحين.
3- بناء برنامج إرشادي لأسلوب التعليمات الذاتية في خفض العنف لدى الإحداث الجانحين.
4- اثر أسلوبي التفريغ الانفعالي والتعليمات الذاتية في خفض العنف لدى الأحداث الجانحين.
ولتحقيق أهداف البحث ، تم بناء برنامج إرشادي بأسلوبي التفريغ الانفعالي والتعليمات الذاتية ، كما تم بناء مقياس العنف وتحققت الباحثة من جميع الخصائص القياسية في بناء المقياس المتمثلة بالصدق الظاهري وصدق البناء والثبات بطريقة اعادة الاختبار ومعادلة ألفا- كرونباخ ، وطُبقّ المقياس بصورته النهائية البالغ (41) فقرة على عينه مكونه من (200) حدثاً جانحاً ، إذ وضعت الباحثة معيار في اختيار الأحداث الجانحين الذين سيمثلون العينات التجريبية من خلال حساب المتوسط الحسابي والبالغ (0450,89) + انحراف معياري والبالغ (10021,12) وبذلك يكون المعيار (101) درجة ، واختارت الباحثة الأحداث الجانحين الذين حصلوا على درجة (101) درجة فما فوق وعليه كان هناك (33) حدثاً جانحاً وتم توزيعهم بالتساوي على ثلاث مجموعات تجريبية، إذ تم تطبيق البرنامجين المعدين لتحقيق أهداف البحث من يوم الاثنين الموافق 4/4/2011 والبالغ (14) جلسة بواقع جلستين من كل أسبوع للمجموعتين التجريبيتين من الأحداث الجانحين وانتهى تطبيق البرنامجين يوم الأربعاء الموافق 18/5/2011 ، إذ توصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن أسلوب التفريغ الانفعالي وأسلوب التعليمات الذاتية لهما أثرً واضحا في خفض العنف لدى الأحداث الجانحين ، ومن خلال النتائج توصلت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات.
[color=black]
[/color]
[size=18]
- الكود:
[b]
أطروحة تقدمت بها ايمان حسن جعدان الجنابي
مجلس كلية التربية – ابن رشد – جامعة بغاد دكتوراه فلسفة في علم النفس التربوي
( الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي )
بإشراف الأستاذ الدكتور صاحب عبد مرزوك الجنابي
1433 هـ 2012 م
[/size] [/b]