قياس الاتزان الانفعالي بناء وتطبيق على طلبة الجامعة
رسالة مقدمة
إلى مجلس كلية التربية / ابن الهيثم في جامعة بغداد
وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في
علم النفس التربوي
الباحث عبد عون عبود جعفر المسعودي
1423 هـ 2002 م
إشراف
أ . م سامية سفر
ملخص الرسالة
* عنوان الرسالة
قياس الاتزان الانفعالي لدى طلبة الجامعة / بناء وتطبيق
* أهداف البحث :-
1. بناء مقياس للاتزان الانفعالي .
2. التعرف على مستوى الاتزان الانفعالي لدى طلبة الجامعة .
3. التعرف على الفروق الاحصائية في الاتزان الانفعالي وفقاً لمتغيري :-
الجنس ( ذكور – اناث ) .
الاختصاص ( علمي – انساني ) .
* حدود البحث :-
إقتصر البحث الحالي على طلبة الصفوف الثالثة لجامعة بغداد . ولكلا الاختصاصين
( العلمي– الانساني ) للدراسة الصباحية ضمن العام الدراسي 2001 – 2002 .
* الاطار النظري :-
اعتمد الباحث مفاهيم النظرية الوجودية كأطار نظري في بناء محتوى المقياس .
* اجراءات البحث :-
أ- اجراءات بناء مقياس الاتزان الانفعالي ، بنى الباحث المقياس حسب مفاهيم النظرية الوجودية وتمت صياغة الفقرات بأسلوب ( المواقف اللفظية ) ، ووضعت خمس بدائل للاجابة عليها ، وقد بلغت العينة الاساسية ( 420 ) طالباً وطالبة من طلبة الصفوف الثالثة في جامعة بغداد وتم استخراج القوة التمييزية لفقرات المقياس بثلاث أساليب : أسلوب المجموعتين المتطرفتين ، اسلوب العلاقة الارتباطية بين درجة الفقرة والدرجة الكلية للمقياس ، اسلوب العلاقة الارتباطية بين درجة الفقرة والدرجة الكلية للمجال الذي تنتمي إليه .
واستخرج الباحث انواعاً مختلفة من الصدق للمقياس الحالي وهي صدق المحتوى
( الصدق الظاهري، الصدق المنطقي ) ، صدق التجريبي ( الصدق التلازمي ) ، صدق
البناء ( الصدق العاملي ) وبطريقتين هما الطريقة المركزية ،و طريقة المكونات
الاساسية وبعد ذلك تأكد الباحث من ثبات المقياس بعدة أساليب وهي اسلوب التجزئة
النصفية وبلغت قيمة الثبات بهذا الاسلوب ( 0.93 ) واسلوب اعادة الاختبار وبلغت قيمة الثبات بهذا الاسلوب ( 0.84 ) واسلوب معامل ألفا Alpha وبلغت قيمة الثبات بهذا الاسلوب (0.95) اضافة الى ان التحليل العاملي يعد مؤشراً لثبات المقياس والذي تحقق في هذا البحث.
ب- اجراءات التطبيق :- بعد استكمال بناء المقياس قام الباحث بتطبيق المقياس الحالي بصيغته النهائية على عينة من طلبة الصفوف الثالثة في جامعة بغداد وبلغت ( 345 ) طالباً وطالبة منها ( 189 ) من الذكور و ( 156 ) من الإناث موزعين على ست كليات تابعة للجامعة المذكورة ، ثلاثة منها ( علمية ) وثلاثة منها انسانية بواقع ( 186 ) طالب وطالبة في التخصص العلمي و ( 159 ) طالباً وطالبة في التخصص الانساني .
* الوسائل الاحصائية :-
تم استعمال عدة وسائل احصائية في معالجة البيانات ومنها ( الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، والاختبار التائي لعينة واحدة ) و ( معامل ارتباط بيرسون ، ومعامل ارتباط سبيرمان ) و ( التحليل العاملي ) و ( تحليل التباين الثنائي ) .
نتائج البحث :-
1- تم بناء مقياس الاتزان الانفعالي الذي بلغ عدد فقراته بصيغته النهائية ( 70 ) فقرة
موزعة على ثلاث مجالات .
2- من خلال اجراءات التطبيق ظهر ، أن طلبة الجامعة يعانون من ضعف في اتزانهم
الانفعالي حيث بلغ متوسط درجاتهم ( 194.44) وبأنحراف معياري بلغ ( 16.98)
مقارنة بالمتوسط النظري الذي بلغ (210 ) درجة .
3- لم تظهر لدى الباحث فروق ذات دلالة احصائية وفق متغيري ( الجنس ، الاختصاص ) .
وفي ضوء النتائج وضع الباحث جملة من التوصيات والمقترحات .
رسالة مقدمة
إلى مجلس كلية التربية / ابن الهيثم في جامعة بغداد
وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في
علم النفس التربوي
الباحث عبد عون عبود جعفر المسعودي
1423 هـ 2002 م
إشراف
أ . م سامية سفر
ملخص الرسالة
* عنوان الرسالة
قياس الاتزان الانفعالي لدى طلبة الجامعة / بناء وتطبيق
* أهداف البحث :-
1. بناء مقياس للاتزان الانفعالي .
2. التعرف على مستوى الاتزان الانفعالي لدى طلبة الجامعة .
3. التعرف على الفروق الاحصائية في الاتزان الانفعالي وفقاً لمتغيري :-
الجنس ( ذكور – اناث ) .
الاختصاص ( علمي – انساني ) .
* حدود البحث :-
إقتصر البحث الحالي على طلبة الصفوف الثالثة لجامعة بغداد . ولكلا الاختصاصين
( العلمي– الانساني ) للدراسة الصباحية ضمن العام الدراسي 2001 – 2002 .
* الاطار النظري :-
اعتمد الباحث مفاهيم النظرية الوجودية كأطار نظري في بناء محتوى المقياس .
* اجراءات البحث :-
أ- اجراءات بناء مقياس الاتزان الانفعالي ، بنى الباحث المقياس حسب مفاهيم النظرية الوجودية وتمت صياغة الفقرات بأسلوب ( المواقف اللفظية ) ، ووضعت خمس بدائل للاجابة عليها ، وقد بلغت العينة الاساسية ( 420 ) طالباً وطالبة من طلبة الصفوف الثالثة في جامعة بغداد وتم استخراج القوة التمييزية لفقرات المقياس بثلاث أساليب : أسلوب المجموعتين المتطرفتين ، اسلوب العلاقة الارتباطية بين درجة الفقرة والدرجة الكلية للمقياس ، اسلوب العلاقة الارتباطية بين درجة الفقرة والدرجة الكلية للمجال الذي تنتمي إليه .
واستخرج الباحث انواعاً مختلفة من الصدق للمقياس الحالي وهي صدق المحتوى
( الصدق الظاهري، الصدق المنطقي ) ، صدق التجريبي ( الصدق التلازمي ) ، صدق
البناء ( الصدق العاملي ) وبطريقتين هما الطريقة المركزية ،و طريقة المكونات
الاساسية وبعد ذلك تأكد الباحث من ثبات المقياس بعدة أساليب وهي اسلوب التجزئة
النصفية وبلغت قيمة الثبات بهذا الاسلوب ( 0.93 ) واسلوب اعادة الاختبار وبلغت قيمة الثبات بهذا الاسلوب ( 0.84 ) واسلوب معامل ألفا Alpha وبلغت قيمة الثبات بهذا الاسلوب (0.95) اضافة الى ان التحليل العاملي يعد مؤشراً لثبات المقياس والذي تحقق في هذا البحث.
ب- اجراءات التطبيق :- بعد استكمال بناء المقياس قام الباحث بتطبيق المقياس الحالي بصيغته النهائية على عينة من طلبة الصفوف الثالثة في جامعة بغداد وبلغت ( 345 ) طالباً وطالبة منها ( 189 ) من الذكور و ( 156 ) من الإناث موزعين على ست كليات تابعة للجامعة المذكورة ، ثلاثة منها ( علمية ) وثلاثة منها انسانية بواقع ( 186 ) طالب وطالبة في التخصص العلمي و ( 159 ) طالباً وطالبة في التخصص الانساني .
* الوسائل الاحصائية :-
تم استعمال عدة وسائل احصائية في معالجة البيانات ومنها ( الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، والاختبار التائي لعينة واحدة ) و ( معامل ارتباط بيرسون ، ومعامل ارتباط سبيرمان ) و ( التحليل العاملي ) و ( تحليل التباين الثنائي ) .
نتائج البحث :-
1- تم بناء مقياس الاتزان الانفعالي الذي بلغ عدد فقراته بصيغته النهائية ( 70 ) فقرة
موزعة على ثلاث مجالات .
2- من خلال اجراءات التطبيق ظهر ، أن طلبة الجامعة يعانون من ضعف في اتزانهم
الانفعالي حيث بلغ متوسط درجاتهم ( 194.44) وبأنحراف معياري بلغ ( 16.98)
مقارنة بالمتوسط النظري الذي بلغ (210 ) درجة .
3- لم تظهر لدى الباحث فروق ذات دلالة احصائية وفق متغيري ( الجنس ، الاختصاص ) .
وفي ضوء النتائج وضع الباحث جملة من التوصيات والمقترحات .