القـــياس النفسي

اهلا وسهلا بالزوار الكرام يسرنا ان تنضموا الى الأســره النفسيه عن طريق التسجيل والمشاركات او المساهـــــمات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

القـــياس النفسي

اهلا وسهلا بالزوار الكرام يسرنا ان تنضموا الى الأســره النفسيه عن طريق التسجيل والمشاركات او المساهـــــمات

القـــياس النفسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
القـــياس النفسي

مــــوقــــع عراقي يهتم بالقياس النفسي والاختبارات النفسيه والعلوم النفسيه والتربويه بأاشراف الاستاذ المساعد الدكتور عبدالــحسيــن رزوقي الجبـــوري


    قياس الاتزان الانفعالي لدى طلبة الجامعة - بناء وتطبيق على طلبة الجامعة الباحث عبد عون عبود جعفر المسعودي 2002 م

    د.عبد الحسين الجبوري
    د.عبد الحسين الجبوري
    Admin


    عدد المساهمات : 118
    تاريخ التسجيل : 24/03/2012
    الموقع : كلية التربية ابن رشد /جامعة بغداد

    قياس الاتزان الانفعالي لدى طلبة الجامعة    -	بناء وتطبيق على طلبة الجامعة   الباحث عبد عون عبود جعفر المسعودي  2002 م Empty قياس الاتزان الانفعالي لدى طلبة الجامعة - بناء وتطبيق على طلبة الجامعة الباحث عبد عون عبود جعفر المسعودي 2002 م

    مُساهمة  د.عبد الحسين الجبوري الخميس مايو 03, 2012 5:19 am

    قياس الاتزان الانفعالي بناء وتطبيق على طلبة الجامعة

    رسالة مقدمة
    إلى مجلس كلية التربية / ابن الهيثم في جامعة بغداد
    وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في
    علم النفس التربوي

    الباحث عبد عون عبود جعفر المسعودي
    1423 هـ 2002 م

    إشراف
    أ . م سامية سفر
    ملخص الرسالة
    * عنوان الرسالة
    قياس الاتزان الانفعالي لدى طلبة الجامعة / بناء وتطبيق
    * أهداف البحث :-
    1. بناء مقياس للاتزان الانفعالي .
    2. التعرف على مستوى الاتزان الانفعالي لدى طلبة الجامعة .
    3. التعرف على الفروق الاحصائية في الاتزان الانفعالي وفقاً لمتغيري :-
    الجنس ( ذكور – اناث ) .
    الاختصاص ( علمي – انساني ) .
    * حدود البحث :-
    إقتصر البحث الحالي على طلبة الصفوف الثالثة لجامعة بغداد . ولكلا الاختصاصين
    ( العلمي– الانساني ) للدراسة الصباحية ضمن العام الدراسي 2001 – 2002 .
    * الاطار النظري :-
    اعتمد الباحث مفاهيم النظرية الوجودية كأطار نظري في بناء محتوى المقياس .
    * اجراءات البحث :-
    أ‌- اجراءات بناء مقياس الاتزان الانفعالي ، بنى الباحث المقياس حسب مفاهيم النظرية الوجودية وتمت صياغة الفقرات بأسلوب ( المواقف اللفظية ) ، ووضعت خمس بدائل للاجابة عليها ، وقد بلغت العينة الاساسية ( 420 ) طالباً وطالبة من طلبة الصفوف الثالثة في جامعة بغداد وتم استخراج القوة التمييزية لفقرات المقياس بثلاث أساليب : أسلوب المجموعتين المتطرفتين ، اسلوب العلاقة الارتباطية بين درجة الفقرة والدرجة الكلية للمقياس ، اسلوب العلاقة الارتباطية بين درجة الفقرة والدرجة الكلية للمجال الذي تنتمي إليه .
    واستخرج الباحث انواعاً مختلفة من الصدق للمقياس الحالي وهي صدق المحتوى
    ( الصدق الظاهري، الصدق المنطقي ) ، صدق التجريبي ( الصدق التلازمي ) ، صدق
    البناء ( الصدق العاملي ) وبطريقتين هما الطريقة المركزية ،و طريقة المكونات
    الاساسية وبعد ذلك تأكد الباحث من ثبات المقياس بعدة أساليب وهي اسلوب التجزئة
    النصفية وبلغت قيمة الثبات بهذا الاسلوب ( 0.93 ) واسلوب اعادة الاختبار وبلغت قيمة الثبات بهذا الاسلوب ( 0.84 ) واسلوب معامل ألفا Alpha وبلغت قيمة الثبات بهذا الاسلوب (0.95) اضافة الى ان التحليل العاملي يعد مؤشراً لثبات المقياس والذي تحقق في هذا البحث.
    ب‌- اجراءات التطبيق :- بعد استكمال بناء المقياس قام الباحث بتطبيق المقياس الحالي بصيغته النهائية على عينة من طلبة الصفوف الثالثة في جامعة بغداد وبلغت ( 345 ) طالباً وطالبة منها ( 189 ) من الذكور و ( 156 ) من الإناث موزعين على ست كليات تابعة للجامعة المذكورة ، ثلاثة منها ( علمية ) وثلاثة منها انسانية بواقع ( 186 ) طالب وطالبة في التخصص العلمي و ( 159 ) طالباً وطالبة في التخصص الانساني .
    * الوسائل الاحصائية :-
    تم استعمال عدة وسائل احصائية في معالجة البيانات ومنها ( الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، والاختبار التائي لعينة واحدة ) و ( معامل ارتباط بيرسون ، ومعامل ارتباط سبيرمان ) و ( التحليل العاملي ) و ( تحليل التباين الثنائي ) .

    نتائج البحث :-
    1- تم بناء مقياس الاتزان الانفعالي الذي بلغ عدد فقراته بصيغته النهائية ( 70 ) فقرة
    موزعة على ثلاث مجالات .
    2- من خلال اجراءات التطبيق ظهر ، أن طلبة الجامعة يعانون من ضعف في اتزانهم
    الانفعالي حيث بلغ متوسط درجاتهم ( 194.44) وبأنحراف معياري بلغ ( 16.98)
    مقارنة بالمتوسط النظري الذي بلغ (210 ) درجة .
    3- لم تظهر لدى الباحث فروق ذات دلالة احصائية وفق متغيري ( الجنس ، الاختصاص ) .

    وفي ضوء النتائج وضع الباحث جملة من التوصيات والمقترحات .




      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 5:18 pm