الملخص :استخدام أنشطة الذكاءات المتعددة في اكتشاف الأطفال الموهوبين بمرحلة التعليم الأساسي باليمن
الباحث: د / سعيد علي محمد فهيد
الدرجة العلمية: دكتوراه
الجامعة: جامعة أسيوط
الكلية: كلية التربية
القسم: علم النفس
بلد الدراسة: مصر
لغة الدراسة: العربية
تاريخ الإقرار: 2008
نوع الدراسة: رسالة جامعية
هدفت الدراسة إلى التحقق من مدى فعالية استخدام أنشطة الذكاءات المتعددة في اكتشاف الأطفال الموهوبين بمرحلة التعليم الأساسي باليمن0
تكونت عينة الدراسة من (640) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصفين الرابع والثامن بمرحلة التعليم الأساسي من مدارس أربع بمحافظة عدن باليمن في العام الدراسي 2006/2007م ، وتضمنت أدوات الدراسة:
1. مهام الذكاءات: المنطقي/الرياضي واللغوي والمكاني وأنشطتها. إعداد الباحث.
2. اختبار المصفوفات المتتابعة الملوّن "لرافن" للأطفال من (5ـ11) سنة (تقنين: خلف نصار الهيتي وآخرون على البيئة اليمنية، 1995).
3. مقياس وكسلر لذكاء الأطفال (إعـداد: محمد عماد الدين إسماعيل ولويس كامل مليكة، 1999).
4. بطاقات ملاحظة أنشطة الذكاءات الثلاثة (المنطقي الرياضي، اللغوي، والمكاني) (إعداد: محمد رياض أحمد)، وقام الباحث بتعديلها وتقنينها على البيئة اليمنية0
وتوصلت الدراسة إلى أنه يمكن اكتشاف التلاميذ الموهوبين وتحديدهم وزيادة أعدادهم مقارنة بالاختبارات السيكومترية التقليدية، كما توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تتعلق بمتغير كل من الجنس والعمر في الأداء على الأنشطة0
________________________________________
الباحث: د / سعيد علي محمد فهيد
الدرجة العلمية: دكتوراه
الجامعة: جامعة أسيوط
الكلية: كلية التربية
القسم: علم النفس
بلد الدراسة: مصر
لغة الدراسة: العربية
تاريخ الإقرار: 2008
نوع الدراسة: رسالة جامعية
هدفت الدراسة إلى التحقق من مدى فعالية استخدام أنشطة الذكاءات المتعددة في اكتشاف الأطفال الموهوبين بمرحلة التعليم الأساسي باليمن0
تكونت عينة الدراسة من (640) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصفين الرابع والثامن بمرحلة التعليم الأساسي من مدارس أربع بمحافظة عدن باليمن في العام الدراسي 2006/2007م ، وتضمنت أدوات الدراسة:
1. مهام الذكاءات: المنطقي/الرياضي واللغوي والمكاني وأنشطتها. إعداد الباحث.
2. اختبار المصفوفات المتتابعة الملوّن "لرافن" للأطفال من (5ـ11) سنة (تقنين: خلف نصار الهيتي وآخرون على البيئة اليمنية، 1995).
3. مقياس وكسلر لذكاء الأطفال (إعـداد: محمد عماد الدين إسماعيل ولويس كامل مليكة، 1999).
4. بطاقات ملاحظة أنشطة الذكاءات الثلاثة (المنطقي الرياضي، اللغوي، والمكاني) (إعداد: محمد رياض أحمد)، وقام الباحث بتعديلها وتقنينها على البيئة اليمنية0
وتوصلت الدراسة إلى أنه يمكن اكتشاف التلاميذ الموهوبين وتحديدهم وزيادة أعدادهم مقارنة بالاختبارات السيكومترية التقليدية، كما توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تتعلق بمتغير كل من الجنس والعمر في الأداء على الأنشطة0
________________________________________